صادم..قاموس عيوش بالدارجة يثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي


بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف 18 دجنبر،أطلق نور الدين عيوش قاموسه بالدارجة المغربية، والذي أثار موجة عارمة من الغضب والاستياء لدى المثقفين المغاربة.

وعبر نشطاء فايسبوكيون استيائهم الشديد من الخطوة الجريئة لرئيس مركز تنمية الدارجة زاكورة، وصاحب القروض الصغرى والإذاعات الخاصة في هذا التوقيت بالذات،في الوقت الذي يحتفي فيه العالم باللغة العربية،أطلق عيوش قاموس اللغة المغربية (الدارجة) الفاضح الذي تضمن مفردات تستحي أن تنطق بها الافواه وتسمعها الاذان،ويخجل المرء التحدث بها حتى مع نفسه، من قبيل أسماء الاعضاء التناسية للرجل والمرأة،شرحها في معجمه الجريء بلغة الشارع.

واعتبر بعض النقاد “قاموس عيوش” بعملية تشويه فظيعة تسعى إلى إفراغ الدارجة المغربية من محتواها العفوي، فيما وصفه البعض ب”المسخ اللساني” لما تضمنه من مصطلحات سوقية وكلام ساقط لا يستطيع المغربي أن يقوله أمام والدته أو أخيه أو أبيه أو في اجتماع أو في المدرسة، أي أن مكانه هو السوق.

وتجدر الاشارة أن  نور الدين عيوش رئيس مركز تنمية الدارجة زاكورة،هو اب نبيل عيوش مخرج فلم”الزين لي فيك”،والذي اثار ضجة عارمة بدوره،لكونه يتضمن لقطات اباحية مخلية بالحياء.

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*