العثماني يخرج عن صمته و يتحدث عن مجانية التعليم


في كلمته باجتماع المجلس الحكومي،المنعقد اليوم الخميس،بالرباط،تطرق رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،الى مجانية التعليم ووأضح حكومته غير مستعدة للتخاذ قرار التخلي عن مجانية التعليم العالي،وأن الامر يتعلق برسوم وإجراءات التسجيل التي ستشمل الطبقة الميسورة فقط دون غيرها من الالطبقات الفقيرة والمتوسطة.

وأكد العثماني في مداخلته”هدفنا هو تحقيق تكافؤ الفرص، علما أن تطبيقه سيستند إلى نص تنظيمي سيخضع لدراسات ولحوار، وسنتواصل مع المواطنات والمواطنين، ونبلغ الرأي العام مضامين مشروع القانون الإطار، وفق خطة تواصلية، وذلك بمجرد المصادقة على النص النهائي في مجلس وزاري، وبعد إحالته على البرلمان قصد عرضه للنقاش والمصادقة عليه من طرف ممثلي الأمة”.

ومن المحتمل ان يجلب هذا القرار موجة غضب وسخط عارمة من فئات المجمتع الميسورة،وتعتبر نفسها استهدف لاداء رسوم ضافية على غرار باقي طبقات المجتمع،في حين ان الدستور المغربي يضمن المساواة بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات.

وراجت أنباء في وقت سابق تذكر انه للتسجيل في شهادة الماستر يجب على المترشح دفع مبلغ مالي قدره 1000 ألاف درهم،وهو ما اعتبرته الطبقات الفقيرة إقصاء أبناء الطبقة الكادحة من الحصول على شواهد عليا ليس باسطاعتها دفع الملبغ المطلوب للترشيح.

 

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE