خطورة تعويم الدرهم على القدرة الشرائية للمواطن البسيط


في خطوة يراها المراقبون جريئة،شرع المغرب اليوم الاثنين في تعويم الدرهم بشكل تدريجي والانتقال من الصرف الثابث الى الصرف المرن للدرهم.

وقال مصطفى الخلفي الوزير  المنتدب المكلف بالعلاقة مع البرلمان والناطق الرسمي بإسم الحكومة في حوار صحفي إن هذا الاجراء خطوة جديدة من أجل الاقلاع الاقتصادي،فيما أكد عمر الكثاني استاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس بالرباط ف حوار مع موقع “يوم 24” ان هذا التعويم سيؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين كما شدد أن الحكومة لا تتوفر على مشروع إصلاح متكامل.

وأضاف الكتاني معبرا عن أسفه أن الحكومة المغربية لم تفصح عن الاسباب الحقيقة وراء تعويم الدرهم،بينما يكون التعويم العملة النقدية في حال إذا  كان الوضع المال سيء في حين لم تعترف الحكومة بهذا القرار وأعلنت أن التعويم في مصلحة إقتصاد البلاد.

وأشار الاستاذ الجامعي أن الدولة تبنت سياسة استثمارية أكبر من طاقتها أسفرت على عجز في الميزانية وهو ما يتم معالجته على حساب طبقات المجتمع الذي يتحمل كلفة دخول الدولة في مغامرات اقتصادية،سيما ان الخبراء الاقتصاديين الدوليين لم يتفقوا مطلقا على ان تعويم لصالح للاستقرار.

وأوضح الكثاني في تفسير لتعويم الدرهم أن السوق التجاري سيصي المتحكم الاول والاخير في قيمة الدرهم وبذلك قيمة الدرهم ستنخفض بالنسبة للعمولات الاجنبية لانه سيتحرر من باقي العمولات،بمعنى حين تصدير السلع تدخل العملة الاجنبية الى المغرب ويتم تغييرها بالدرهم،لكن خلال عملية الاستراد تخرج العملة الاجنبية الدرهم فيباع ويشترى حسب العمليات التجارية من الخارج،وسينخفض الطلب على الدرهم لان المغرب يستورد بكثير مما يصدر.

واستطرد ان الاقتصاد المغربي في ظل تحرير الدرهم بات معرضا للخطر وإن كانت الدولة تتوقع ان العملة غير قابلة للاستقرار لاسباب معينة فمعناه ان المركزي سيكون مطالبا السنة الجارية للتدخل بشكل كبير لحماية الدرهم،وبالتالي يحتم على بنك المغرب التوفر على سيولة كبيرة لتغطية كل التقلبات.

وسيؤثر  تحرير الدرهم على القدرة الشرائية للمواطنين،إذ سيصبح عملة صعبة ولن يتمكن المواطن من شراء المنتوجات المستوردة من الخارج كانت في المتناول وبعد تعويم الدرهم ستصبح بعسر كبير يصعب توفيره مع انخفاض سعر الدرهم في السوق الدولية.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE