أسماء عربية وأجنبية تضئ المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء


يواصل المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء انفتاحه على مختلف الجغرافيات على مستوى برنامجه الثقافي. وارتباطا بذلك، يشارك في فعاليات المعرض أدباء وكتاب وباحثون من مختلف القارات. فبالإضافة، سواء إلى الأسماء المغربية أو إلى الأسماء المصرية التي تكون وفد ضيف شرف المعرض، يحضر كل من الشاعر غياث المدهون والروائي إبراهيم نصر الله والناقد عبد الرحمان بسيسو، والباحث محمد ذياب أبو صالح وناجح بكيرات، رئيس قسم المخطوطات في المسجد الأقصى والباحث خليل تفكجي، مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق بالقدس، من فلسطين، والروائي السعودي الحاصل على جائزة البوكر محمد حسن علوان، والشاعر العماني حسن المطروشي والشاعر العراقي المقيم بلندن فوزي كريم، و الروائي كمال داود والشاعر حرز الله بوزيد من الجزائر، واللبنانيان الروائي علي نصار والشاعر والناقد عيسى مخلوف، والباحث الموريتاني سي أحمد ولد الأمير، والكاتبة الأردنية رشا الخطيب.

ويحضر من سوريا كل من الشاعر ومدير مؤسسة ارتياد الآفاق نوري الجراح، والناقد خلدون الشمعة، والروائي مفيد نجم، والفنان التشكيلي عاصم الباشا، والروائي تيسير خلف.
كما يشارك من مصر، خارج وفد ضيف الشرف، كل من المترجمين صلاح هلال وأمينة المصري، والناقد السينمائي أمير العمري والكاتب وليد علاء الدين.
ومن خارج العالم العربي، يعرف المعرض مشاركة الشاعر خواد، الحاصل على جائزة الأركانة العالمية للشعر، والشاعر السنيغالي أمادو أمين سال، والمترجمة الصينية تشنغ تشنغ.
وفي نفس الإطار، يشارك من فرنسا كل من ميشيل روسي، الباحث في مجال القانون، والروائي جيلبيرت سينويه، والشاعر جوليان بلان، والباحثة في المعهد الوطني للبحث العلمي بباريس كاترين تاين الشيخ.
كما يعرف المعرض مشاركة الشاعر والمترجم الإيطالي جويسبي كونتي، والروائية الألمانية جيني إربينبيك، ومواطنتها كاتبة الأطفال، إيفا مومغنتالر، والشاعر والمترجم الأمريكي غاي بنيت. ومن إسبانيا، يشارك كل من فانيسا بَلوما الباز، وإستر بندحة، وروزا دي مدارياغا، وخوان خوسي ميلياس ، وخوسي مارايا إسكيردو.
ويحضر من أمريكا اللاتينية كل من الروائية والشاعر ة المكسيكية مريم موسكونا، ومواطنتها الروائية كريتسينا بِنيدا، والروائي الأرجنتيني سانتياغو دي لوكا، و الشاعرة والروائية البنمية جيوفانا بينِديتي، ومواطنها الروائي بيدرو كرينيس كاسترو ، والكاتبان الكولومبيان بيرتا لوسيا إسترادا، وهيكتور أبدا فسيولنيس ، والباحث الشيلي باتريسيو غونزاليس .

هذا، ويتجاوز مجموع الكتاب المغاربة والعرب والأجانب المشاركين في البرنامج الثقافي الذي أعدته وزارة الثقافة والاتصال الثلاثمئة مشارك


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE