الحكومة تحدد أجل رفع الدعم عن “البوطا”


كشف سعد الدين العثماني أن الحكومة لا تفكر حاليا في رفع دعم صندوق المقاصة عن مادة غاز البوتان، وأنها تعتزم الوصول إلى هذه الخطوة المهمة بعد سنتين. الخبر نقلته يومية «الأحداث المغربية»، في عددها الصادر يوم الخميس 25 يناير.

وذكرت اليومية، أن رئيس الحكومة، اعتبر أثناء جوابه على أسئلة الفرق البرلمانية في مجلس المستشارين في الجلسة الشهرية لمساءلة السياسات العمومية، أن الحكومة لا تنوي رفع الدعم عن البوتان إلا بداية من سنة 2020.

وتضيف الجريدة، أن العثماني قال إن الحكومة عازمة «تنفيذا لمضامين البرنامج الحكومي، على مواصلة إصلاح صندوق المقاصة من خلال رفع الدعم تدريجيا عن المواد المتبقية، بهدف الزيادة في الاعتمادات الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة، ويتعلق الأمر بمادة غاز البوتان، ومادة السكر، والدقيق ».

وتردف اليومية، أن رئيس الحكومة، أوضح أن هذه الأخيرة لن تشرع في رفع الدعم عن باقي المواد الأساسية المشمولة بدعم صندوق المقاصة، دون الانتهاء من إعداد السجل الاجتماعي الذي ستعده وزارة الداخلية.

وتابعت الجريدة، أن سعد الدين العثماني، أضاف أن إصلاح نظام المقاصة يعد إجراء لا مناص منه، بعد أن أثبتت الدراسات والتحليلات وجود عدة اختلالات تمثلت أساسا في عدم استقرار الغلاف المالي المخصص للدعم، بسبب ارتفاع الأسعار الدولية للمواد المدعمة وتزايد الطلب الداخلي على هذه المواد، مردفا أن تجربة رفع الدعم بصفة تدريجية عن المحروقات ابتداءا من شتنبر 2013 إلى أن تم تحرير القطاع بصفة نهائية في دجنبر 2015.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE