المغرب يتفوق بقوة على جارتيه الموريطانية والجزائرية


لم يتصدر المغرب قائمة البلدان الافريقية ويصبح مثل القارة السمراء عبثا،ليدخل ضمن قائمة الدول الرائدة على مستوى الديمقراطية وحقوق الانسان،حيث تفوق على الجارة الموريطانية والجزائرية في المجال الديمقراطي طبقا لمؤشر الديمقراطية الاخير للعام الماضي الصادر عن وحدة “دي إيكونوميست إنتليجنس”، التابعة لمجموعة “ذي إيكونوميست” الذي شمل 167 بلدا من أنحاء العالم.

واعتمد المؤشر في تصنيه للدول التي شملها التقرير على عدة معايير تتخللها خمس شروط رئيسية،من بينها العملية الانتخابية والتعددية،والحريات المدنية وطريقة تأسيير الشأن الداخلي لحكومة كل بلد.

واحتل المغربي في التصينف طبقا لذات المؤشر في المركز الثاني مغاربا و101 على الصعيد العالمي بتنقيط 4.87.،فيما احصلت تونس على المركز الاول مغاربيا،

وحلت تونس في المركز الأول مغاربيا،  وتلاها المغرب في المركز الثاني مغاربيا والتاسع والستين عالميا بتنقيط 6.32، وقد جعلها التقرير في خانة “الديمقراطيات المعيبة”.

في حين حلت موريتانيا في المركز الثالث مغاربيا و121 عالميا بتنقيط 3.82، وصنفها التقرير في خانة الأنظمة الاستبدادية، كما حلت إلى جانبها الجزائر في نفس المركز مغاربيا و128 على الصعيد العالمي بتنقيط 3.56، وقد صنفها المؤشر في خانة الأنظمة الاستبدادية.

وحلت ليبيا في المركز الخامس والأخير بين البلدان المغاربية و154 على الصعيد العالمي بتنقيط 2.32، وصنفت في خانة الأنظمة الاستبدادية.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE