بوتين: تركيا وإيران والنظام السوري لعبوا دورا كبيرا في استعادة السيطرة على مدينة حلب (رويترز)

عــــاجل وخطير بوتين: يجب وقف إطلاق النار..لهذا السبب..


بوتين: يجب وقف إطلاق النار لبدء المفاوضات بسوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يجب إبرام اتفاقيات بشأن وقف إطلاق النار في كافة أراضي سوريا

، وبعد ذلك بدء المفاوضات العملية للمصالحة السياسية، معربا عن أمله في أن فكرة عقد المفاوضات السورية في العاصمة الكزاخية أستانا ستترجم على أرض الواقع.

وأضاف بوتين أثناء مؤتمره الصحفي السنوي أنه تم اقتراح عاصمة كزاخستان كساحة حيادية لتكون منصة لذلك، مشيرا إلى أن الرئيسين التركي طيب رجب أردوغان والإيراني حسن روحاني موافقان على ذلك، إضافة إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بوتين إن تركيا وإيران والنظام السوري لعبوا دورا كبيرا في استعادة السيطرة على مدينة حلب، ولكنه شدد في الوقت نفسه على أنه لا يمكن إنجاح التسوية في سوريا من دون الولايات المتحدة.

وعن إقليم كردستان العراق، قال بوتين إنه يتعين اتباع القانون الدولي بشأن قضية الإقليم، وروسيا ليست لديها النية في التدخل بالشؤون العراقية، مضيفا أن التشكيلات الكردية أثبتت فعاليتها العالية في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وجدد الرئيس الروسي تأكيده على أن اغتيال سفير بلاده في تركيا لن يضر العلاقات مع أنقرة، معتبرا أن مقتل السفير أندريه كارلوف محاولة لإفساد العلاقات بين موسكو وأنقرة.

كما اعتبر بوتين أثناء اجتماع مع وزير دفاعه سيرغي شويغو اليوم الجمعة أن استعادة الجيش السوري مدينة حلب بكاملها تشكل “خطوة مهمة جدا” نحو تسوية النزاع في سوريا، كما وقع في ذات الاجتماع أمرا بتوسيع القاعدة البحرية الروسية في مدينة طرطوس غرب سوريا.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن روسيا وتركيا وإيران أعربت عن استعدادها لتضمن الاتفاق المستقبلي بين المعارضة والنظام السوريين.

ولم يؤكد غاتيلوف في تصريحاته إن كان المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي مستورا سيشارك في مفاوضات أستانا المتوقع عقدها في النصف الثاني من يناير/كانون الثاني القادم.

وكان غاتيلوف قد أكد في وقت سابق -بحسب إنترفاكس- أنه من غير المتوقع مشاركة الهيئة العليا للمفاوضات ممثلة عن المعارضة الخارجية السورية بمفاوضات أستانا، مشيرا إلى أن هذه المفاوضات ستكون بين النظام السوري والمعارضة المسلحة على الأرض.

المصدر : وكالات


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*