الدار البيضاء:هااام للحوامل…حالة نادرة وصعبة لامرة حامل بمستشفى الحي الحسني


حالة حمل نادرة ، لم يسبق لاخصائيي الولادة بالمغرب ان صادفوها ، لكنها ليست مستحيلة الوقوع . لاحظنا مؤخرا توجه سواء كل من النساء الحوامل لسهولة الولادة ،او الاطباء لانها تضبط تاريخ الولادة و إلتجاء كل منهما الى اختيار العمليات القيصرية كحل سهل و مريح في آن واحد . لكن هل هذا الحل رغم ما يظهر عليه من بساطة، خيار صحي ؟. للأسف ، ليس كل العلم ندرسه ،و اذا علمنا شيئا غابت عنا أشياء ، هناك مخاطر جمة تنتج عن اللجوء الى الولادات القيصرية ،لكن ليس هناك مجال يهتم بتوعبة المواطن و تنبيهه الى ما تسببه من تبعات كتشقق الرحم و النزيف الحاد ،اللذان يشكلان خطرا على حياة الحامل ،وكذا وظيفة الرحم .

في يوم 1فبراير 2018 استقبل مستشفى الحي الحسني بالبيضاء ،سيدة حامل عمرها 28 سنة سبق ان رزقت بثلاث ولادات كانت كلها عن طريق العمليات القيصرية ، وبعد الكشف عليها تبين انها حامل بمولود خارج الرحم ،و هنا غرابة الامر لدى كان لزاما التخلص من الجنين ،اخضعوها لدواء في محاولة لاذابة الجنين كما اخبروها ،لكن الالم استمر و النزيف يكاد يودي بحياتها . مما اضطرهم الى الطلب منها ان تخضع لعملية ازالة الرحم لكنها رفضت و اختارت اللجوء الى مستشفى الحي الحسني بغية حل يخلصها من آلامها . هنا استفادت السيدة من الخدمات الطبية اللتي يقدمها المستشفى كالتحاليل و الفحص بالصدى الذي اظهر للاطباء موقع الجنين الغريب ، حيث انه كان يوجد داخل آخر جراحة قيصرية خضعت لها السيدة ، هذا ما فاجأ الطبيب و الطاقم المشرف ،لانهم و لاول مرة يواجهون مثل هاته الحالة الغريبة ولم يسبق حتى ان اطلعوا على امكانات وجودها ، مما اضطر الدكتور احمد صلاح الدين و الطاقم المشرف وتحت رعاية الدكتورة گموش فوزية رئيسة القسم في البحث عن مثل هاته الحالة و كيفية التعامل معها ، و فعلا وجدوا انها ممكنة الحصول رغم ندرتها .

وبالفعل قام الطاقم بتخليص السيدة من الجنين عبر عملية جراحية اخرجوا فيها الجنين و تنظيف مكان العملية القيصرية دون ازالة رحمها . نعم هذه المرة مرت بسلام لكن ماذا سيكون عليه مستقبل الحوامل اذا تكرر الامر؟فقد كان الامر قد يؤدي الى حمل آخر داخل الرحم مما سيؤثر سلبا و يسبب خطورة على حياة الحامل. و هذا ماجعل الطاقم المشرف يحاول تعميم التجربة للاستفادة منها و فهم مايحصل حيث انه لا توجد دراسات تساعد او حملات توعية توقظ من هم في سبات على الاطلاع عما يمكن ان تشكله هذه العمليات القيصرية من خطورة على حياة الحامل مع ارتفاع معدل هاته العمليات .لدى وجب اتخاذ الحيطة و الحذر عبر استشارة الطبيب و الفحص المبكر .

لقد كانت دراسات تناولت اضرار العمليات القيصرية سنة 2008 من طرف منظمة الصحة العالمية OMS حيث نبهت الى استفحالها و انتشارها ،و خطورتها على المرأة عند تكرارها . لدى هل تشكل هاته الحالة بداية الخطر ؟و هل هناك من أذن صاغية تنبه و توعي الى ضرورة التعامل مع الحالة؟


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE