تعرف على الامراض الخطيرة التي تنقل بالاتصال الجنسي


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي: الزهري (السفلس) والسيلان (السيلان)، التهاب الإحليل أو التهاب “(Uretnritis) الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي

*معلومات عن مرض الزهري (السفلس)

الزهري، هو اخطر الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. علي رغم من ان الامراض المتقولة جنسيا مثل السيلان والتهاب الإحليل تكون شائعة اكثر ولكن نوع أشد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي هو مرض الزهري. مرض الزهري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي تكون شبه الامراض المعدية مثل طبقات نهاية واحدة (الداء العليقي) التي تكون في المناطق الاستوائية مع الامطار الغزيرة. قد تكون البكتيريا الزهري واحد من النماذج من الأمراض الاستوائية التي تتكيف في البيئات مختلفة.

طويلة هي فترة الاختباء مرض الزهري وعادة ما يستغرق 1-2 أسابيع حتى ظهور الأعراض. يبدأ مع قرحة غير مؤلمة في الأعضاء التناسلية. الجرح يشفى ببطء. قد يحدث انتفاخ دون ألم أيضا في الفخذ.
إذا لم يتم تشخيص هذا المرض، سينتقل المرض الى أعراض المرحلة الثانية، في هذه المرحلة تختفي الاعراض بعد بضعة أسابيع أو بضعة أشهر، ويشعر المريض انه قد شفى من المرض. في هذا الوقت، لا يزال مرض الزهري تكون مخفية ،في هذه الحالة، قد يستمر المرض لسنوات عديدة.

في فترة الاختباء، تعيش الممكن لسنوات عدة و بعد هذه الفترة الطويلة يمكن ان يظهر المرض و ينتقل الى مرحلة الثالثة. يمكن ايضا ان يظهر cummas و بعدها تصبح جروح مميتة.

في هذه المرحلة يتم مهاجمة جهاز العصبي ايضا و يمكن ان تلتهب غشاءالمخ و النخاع و بالتالي تسبب جلطة دماغية للمريض. لحسن الحظ نشاهد هذا الاعراض الخطيرة فقط اذا كانت تختبئ المرض لسنوات عدة في الجسم.

*السيلان في النساء والرجال

السيلان هو مرض شائع معروف منذ العصور القديمة. Myzra “أو السيلان عند الرجال، هو التهاب مجرى البول التي تظهر بعد 2-10 أيام من العدوى و يصيب بها الشخص في الجماع.
التبول، غالبا ما يرافقها الألم والصديد من القضيب بلون الأصفر والأخضر. تصبح راس مجرى البول باللون الأحمر، لكن على خلاف ذلك، فإن المريض يشعر ان حالته جيدة.
في كثير من الأحيان لا يمكن رؤية أعراض في المرحلة المبكرة من مرض السيلان عند النساء. إذا كان الشخص مصاب بمرض السيلان في مجرى البول، سيرافق التبول مشقة وتعب و في الحالات التي يكون فيها هناك أمراض أخرى سيرافق الصديد. الأجزاء الأخرى التي تكون عرضة للتلوث والعدوى هي فتحة الشرج وعنق الرحم، تلوث عنق الرحم هو أمر خطير للغاية.

*معلومات حول الإحليل

(التهاب الإحليل غير السيلاني) واحدة من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي لدى الرجال مع خلية صديد، ولكن خلال حالة كومونة (مختبئة) في مدة أربعة عشر يوما أو أكثر، وربما اظهر كمية اقل من الصديد، نوعية الصديد هو أشبه بالمخاط الداكن.
هذا المرض ليس لديها اعراض عند النساء في المراحل المبكرة حتى تظهر التهاب المهبل، التهاب المهبل الناجمة عن الطفيليات Trykmvmvna المهبلية (Trichomona المهبلية) لا يسبب أعراض أن ينظر إليها. ولكن بعد التهاب المهبل تحمر المهبل و هناك تكون مخاطر افراز صديد مؤلمة من عنق الرحم.
الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (التهاب الإحليل غير السيلاني) تتحسن بمرور الوقت، ولكن في الحالات التي يتم تشخيص المبكر بالمرض و لم يتم علاجه، السهص يصلب التهاب المفاصل(Arthrtis) والتهاب القزحية (Lvits).

الأشخاص الذين يعانون من أعراض لوحظ في أنفسهم أو أولئك الذين يشعرون بأنهم مهددون من جراء التلوث، ينبغي أن تسعى فورا الى زيارة الطبيب و طلب المساعدة منهم.

#مكافحة الأمراض المنقولة جنسيا

الأشخاص الذين يشتبه في نشر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يجب فحص أنفسهم فورا، وإلا تأمل لأعراض تسبب تأخير في العلاج و تفاقم احتمال الخطورات على سلامة الشخص. (زيارة عيادات مجهزة ومريحة هي الخطوة الأولى في مكافحة الأمراض المنقولة جنسيا)
البنسلين لا يزال الدواء الأكثر فعالية لمكافحة مرض الزهري. إلا إذا كان المريض لديه حساسية لهذا الدواء. في مثل هذه الحالات، أدوية أخرى يمكن أن تدار، ولكن هذه الأدوية أقل فعالية، وينبغي توخي الحذر والمزيد من الرعاية بعد العلاج.

بالنسبة للمرضى في المرحلة الأولى من الزهري، يتم حقن البنسلين يوميا بما يقرب الى عشرة ايام متتالية، بعد العلاج من الضروري جدا لرعاية المرضى على المدى الطويل و اجراء عدة اختبارات ولكن لا بد من القول أن العلاج فعال.
علاج مرض الزهري الثانوية يعتمد على الحالة الفردية. في هذه الحالة العقاقير تكون فعالة ونتائج العلاج عموما مرضية.
وأظهرت العديد من حالات ان مرض السيلان لها ردة فعل مناسب أمام البنسلين، ولكن بعض أنواع البكتيريا مقاومة لآثار هذه الأدوية. وبالتالي يتم حقن جرعة البنسلين التي لها تاثير طويل الامد. في بعض الحالات يكون من الضروري استخدام المضادات الحيوية غالية الثمن. البنسلين غير فعال في علاج التهاب الإحليل بالمكورات البنية ولكن في كثير من الحالات يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية مع مجموعة كبيرة من العلاج. كما أن ينصح الاطباء للمرضى الامتناع عن الجماع قبل شفاء التام.

الامر الهام الذي يحب الانتباه به هو ان يعتقد كثير من الناس ان الامراض المنقولة جنسيا هي سهلة الشفاء منها و بمجرد مشاهدة تخفيف الاعراض يتركون العلاج و لا يزورون الطبيب بشكل المطلوب منهم. هذه الفئة ينشرون المرض و يعدونها دون علم.

وفقا للخبراء، والأشخاص الذين يمكنهم نشر هذا المرض هما نوعين:
اغلبية الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض و ينشرونها هم النساء الغريبة وعاهرات.
الناس الذين قد ينتقل لهم من قبل شخص مثل الزوج، الخطيب.

الأزواج الذين هم الموالين لبعضهم البعض، يكونوا امنين من مخاطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن إذا أحد الزوجين يتجاوز حدود الولاء فهناك يحتمل وجود خطرالاصابة بهذا المرض على حد سواء.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE