الاحداث التي طبعت عام 2016 بالمغرب


عرفت السنة الميلادية الجارية 2016،أحداث متنوعة ومتفرقة في مناطق مختلفة من المغرب،بعضها لم تتجاوز حدود البلاد وباتت قضية رأي عام وطني،وقضايا اخرى داع صيتها على الصعيد العالمي والدولي،اعطت صورة باهتة على المغرب في مجال حقوق الانسان.

501

قضية محسن فكري بالحسيمة،من بين اهم الاحداث التي ميزت 2016،بعدما سحقت ألة طحن النفيات الشاب ذو 31 سنة،اثناء مصادرة رجال الامن لسلعته ورميها في شاجنة النقل الازبال.فجر الحدث غليان بمدينة الحسيمة وخرجت العديد من المظاهرات للاحتجاب على الحكرة تحت شعار”طحن مو”،لكن ذكاء الملك محمد السادس الساهر على حماية شعبه من نار الظلم والفتنة،جعله يتدخل على الخط بمعاقبة المتوريطن من الجهات المسئولة عن وقوع الحادث.

kayd

وشهدت السنة أيضا حدثا تاريخيا،أسال مداد اقلام الصحافة الوطنية،عندما انشر فيديو انتشار النار في الهشيم،يظهر قائدا بمنطقة الدروة في بيت سيدة متزوجة،راودها عن نفسها مرات عديدة بهدف معاشرتها،بيد أن الزوجة اوهمت رجل السلطة انها اذعنت لطلبه جراء تهديدها باخال زوجها الى السجن،وبينما اطمئن انفاسه وتفتحت شهوته الى الجماع بدون سروال،دخل الزوج بيت الغرفة وصوره عاريا قم نشر فضيحته على مواقع التواصل الاجتماعي.انتشرت رائحة الخبر الاخلاقي وسط وزارة الداخلية،وتم عزل القائد من منصبه،لكن ما احزن قلب الرأي العام أن السيدة وزوجها توبعت في قضية الابزاز والاحتجاز والتهديد بالسلاح.،عوض سجن المعني بالامر.

couple

فضيحة أخرى تابعها الشعب المغربي بشغف،أثارت جدلا واسعا وسط الرأي العام،بحكم ان المتوريطن في القضية من أتباع حركة التوحيد والاصلاح،وبدورها الدراع الايمن لحزب العدالة والتمنية،بمعنى ان عمر بنحماد وفاطمة النجار يلبسون ثوب الاسلام وتم ضبطهما بالقرب من شاطئ المحمدية في اوضاع مخلة للحياء،مما جعل قصتهما تصبح حديث الصغير والكبير،فكان المبرر العلاقة بينهما الزواج العرفي.

chaba

ومن بين الجرائم الاخلاقية الكترونية التي عرفتها السنة الجارية،قضية الاغتصاب الجماعي تعرضت له فتاة تنحدر من ضواحي مدينة مراكش،وتم تهديدها بنشر فيديو يوثق الجريمة على الانترنت،أدى بها الحال الى الانتحار بسبب استفاذة الاظناء من السراح المؤقت،فلم تستصغ رؤية مغتصيبها احرار امام عيونها،بعد الازمة النفسية التي ألمت غداة وقوع الاغتصاب.

fatihat

لا يختلف حادث “أمي فتيحة” على القضايا المذكورة من حيث الاحتقار وهضم حقوق الانسان،واستعمال الشطط في السلطة من جانب بعض القواد،وذلك اثناء الانتحار حرقا عندما احست بالاحتقار جراء مصادرة قائدا بالقنيطرة لسعلتها عبارة عن “بغرير”،فلم تجد بدا من القدم نحو الموت لتخليص نفسها من معاناة الحياة، وعدم الشعور كونها انسان أمام تجبر القائد بسلطته.وكما هو الحال تم عقاب المتوطين في الحدث.

sa3d

وتعد قضية سجن الفنان المغربي “سعد لمجرد” أبرز الاحداث،التي طبعت السنة الحالية،على الصعيد الوطني والمحلي،كون المغني لمجرد القي القبض عليه بالديار الفرنسية الفرنسية في قضية اغتصاب فتاة في العشرينات من عمرها،الامر الذي جفع بالعديد من محبيه بالخروج في تظاهرات تضامنية متفرقة مع “لمعلم”،والحدث الابرز في قضية سعد ان الملك محمد السادس تدخل على الخط،واجلالا منه عين محامي فرنسي،بعدما فشل محاميه في فك محنته،غير ان الملف ينتظر شهر يناير المقبل للبث في قضيته بشكل نهائي،بعد رفض المحكمة تمتيعه بالسراح المؤقت.

krisaj

الرأي العام المغربي،عاش اياما عصيبة كثرت فيها الاعتداءات بالاسلحة البيضاء،ما يسمى “بالكريساج”وظهرت العديد من المنشورات تندد بظهور المرجرمين على مواقع التواصل الاجتماعي يحملون السيوف والسكاكين،في اشارة لتحدي الشعب المغربي اننا لسنا خائفين ووجوهنا مكشوفة على صفحاتنا الزرقاء،وطالب النشطاء من خلال منشوراتهم عبد اللطيف الحموشي،بتوفر الامن والامان للمواطنين،لاسيما اولئك الذين يذهبون الصباح الباكر الى اعمالهم.

Résultat de recherche d'images pour "‫الرصاصة القاتلة‬‎"

الحملة الفايسبوكية أسالت لعاب رجال الامن لاستخدام أسلحتهم الوظيفية،مما اسفلا عن مقتل شاب ذو 19 ربيعا بمدينة بني ملال.وفي الوقت الذي طالبت جمعيات حقوقية باحترام حقوق الانسان وعدم استخدام السلاح،ظهرت في الجهة المقابلة تعاليق تؤيد رأيها للرصاصة القاتلة للحدد من تكاثر الاجرام والمجرمين.

cop22

وبما أن كل يمضي تتخله احداث سلبية وايجابية،فنذكر من الجوانب الاجابية التي شهدها المغرب سنة 2016 “كوب22” اللقاء العالمي الذي عرف حضور 189 دولة من مختلف بقاع المعمور،وشهد نجاح الدورة بامتياز،نظرا للتنظيم المتقن وسبل تعزيز تعاون البلدان المشاركة في المجال البيئي.

afrikjpg

وبخصوص المهاجرين الافارقة،وانتشارهم في المغرب بشكل غير قانوني،اضافة الى الاجئين السوريين الذي أخرجتهم الحرب قهرا من بيوتهم،قام الملك محمد السادس بخطوة ناجعة ومبادرة ترسخ حب مساعدة الاخرين،واعطى تعليماته السامية لتسوية اوضاعهم بالمغرب والاستفادة من الاقامة على شطرين.

malik

ويبقى الانجاز الكبير الذي سارع المغرب الخطر من اجل الوصول اليه في اقرب الاجال،الزيارة الملكية لدول افريقيا الغربية،من اجل البحث عن العودة بقوة الى حظيرة الاتحاد الافريفي،الذي فارقه منذ 1984،ولهذا الغرض عزز المغرب اتفاقيات مع عدد من دول القارة السمراء،أبرزها اتفاق الغاز مع نجيريا.

زكرياء الناسك

 

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE