حامي الدين:الملكية في المغرب معيقة للتقدم والتطور والتنمية


 

 

قال القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين،في كلمته خلال الحوار الوطني،”أن الملكية في شكلها الحالي تعيق التقدم والتطور،وغير مفيدة للديمقراطية”.

وأضاف حامي الدين، في كلمته في المجلس الوطني المنعقد في ضاية الرومي ضواحي مدينة الخميسات، أن شكل الملكية إن لم يتغير لن يكون مفيدا لا للمؤسسة الاعلى سلطة في البلاد ولا للمغرب.

وأوضح حامي الدين في كلمته”أنا أؤمن بأن الشكل الحالي للملكية إذا لم يتغير لن يكون مفيدا لها ولا لبلدنا، لذلك يجب أن نساهم في هذا التغيير على ضوء مرجعية مكتوبة، وهي التي أنجزت في ورقة الإصلاحات الدستورية 2011″.

وتابع“عندما نتحدث عن الملكية كمؤسسة مركزية في الحياة السياسية ونصف اختصاصاتها وأسلوب اشتغالها، هذا لا يعني أن شكل الملكية الحالي بطريقة عملها مفيد للديمقراطية وللحياة السياسية في البلاد”.

واعتبر القيادي أن”الملكية بشكلها الحالي معيقة للتقدم والتطور والتنمية”مبرزا في مجمل قوله انه”عندما نتكلم عن إصلاح النظام السياسي فهو في جوهره إصلاح للنظام الملكي بالطرق السلمية عن طريق المفاوضات”، مبرزا أن حزبهم أصبح له “تفويض شعبي يمكنه من التفاوض مع مركز السلطة وهي الملكية، وهنا يمكن الحديث عن انتقال ديمقراطي”، حسب قوله.

صحيفة24:زكرياء الناسك

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE