7 أطعمة طبيعية ستساعدك في زيادة هرمون التستسترون


التستوستيرون هو هرمون يتم إنتاجه بكميات كبيرة في جسم الرجل، في الخصيتين والغدد الكظرية. ويرتبط مستوى التستوسيترون المرتفع بالأداء الجنسي ووظيفة الإنجاب وكتلة العضلات ونمو الشعر والسلوك العدواني والتنافسي وغيرها من الأمور المرتبطة بالفحولة. ويزيد مستوى التستوستيرون في سن الأربعين وينخفض ببطء بعد ذلك. وهناك العديد من الطرق لزيادة مستوى التستوستيرون، فإذا كنتَ تشعر أنه بحاجة للزيادة، لما لا تتبع هذا النظام الغذائي الصحي.

1- تنظيم و تحسين عادات الغذاء

ترتبط كمية التستوستيرون التي ينتجها الجسم بشكل كبير بالنظام الغذائي، لذا من المهم معرفة ما تأكله بالضبط. ويتضمن النظام الغذائي الذي يزيد إنتاج التستوستيرون الدهون الجيدة والخضروات الخضراء والبروتينات والقليل من الكولسترول (الكولسترول الجيد ليس ضاراً لك). يجب تجنّب الأنظمة الغذائية الخالية من الدهون إذا كنت تريد زيادة كمية التستوستيرون.

على سبيل المثال، تساعد معادن مثل الزنك والمغنيسيوم على إطلاق عملية إنتاج التستوستيرون، ومستوى الكولسترول الجيد يساعد خلايا لايندنغ على إنتاج التستوستيرون.
تخفض خضروات مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف مستوى هرمون الاستروجين (الهرمون الأنثوي) في الجسم، مما يزيد هرمون التستوستيرون.
2- تناول الجوز

تناول حفنة أو حفنتين من الجوز والبندق واللوز يومياً طريقة سهلة لزيادة مستوى التستوستيرون.

يمكنك أيضاً أن تجرّب الكاجو والفول السوداني وغيرها من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة. في الواقع، مستوى التستوستيرون لدى الرجال الذين يتناولون هذه المكسرات كثيراً أعلى من أولئك الذين لا يأكلونها.
تزوّد البذور، مثل بذور دوار الشمس وبذور السمسم، الجسم أيضاً بكمية كبيرة من الدهون غير المشبعة والبروتينات وفيتامين E والزنك، وكل هذا يزيد هرمون التستوستيرون.
اختر المكسرات التي تم إعدادها دون ملح.
3- تناول المحار وغيرها من الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك هو من المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم لإنتاج التستوستيرون. في الواقع، فإن زيادة استهلاك الزنك قد يزيد مستوى التستوستيرون بشكل كبير خلال ستة أسابيع.

إذا كنت تبحث عن حل سريع، فإن ست حبات من المحار يومياً هو ما يحتاجه الجسم لإنتاج المزيد من التستوسيترون، لأن المحار يحتوي على كمية كبيرة من الزنك.
إذا لم تكن تحب المحار، يمكن زيادة استهلاك الزنك عن طريق تناول اللحوم والأسماك الغنية بالبروتينات، وكذلك منتجات الألبان مثل الحليب وبعض أنواع الجبن، فهذه الأطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الزنك.
إذا كنت تعاني من صعوبة في زيادة كمية الزنك من الغذاء فقط (خاصة إذا كنت نباتيا) يمكنك تسهيل العملية عن طريق أخذ مكملات الزنك. الكمية اليومية الموصى بها للشخص البالغ هي 40 ملغم.
4- ابدأ نهارك بتناول الشوفان

فوائد الشوفان الصحية معروفة، فهو غني بالألياف وفقير بالدهون، ولكن هناك سبب آخر ينبغي أن يشجعك على بدء نهارك بتناول الشوفان: أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن الشوفان يرتبط بزيادة مستوى التستوستيرون.

من المعروف أيضاً أن الشوفان يحسن الأداء الجنسي. فهو يحتوي على L-arginine، وهو حمض أميني يتفاعل مع أكسيد النتريك لاسترخاء الأوعية الدموية. وحين تتوسع هذه الأوعية الدموية، يزيد تدفق الدم بشكل كبير.
5- تناول البيض

البيض هو الغذاء الأفضل لزيادة إنتاج التستوستيرون. يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من الكولسترول المفيد HDL الذي هو الأساس لإنتاج التستوستيرون.

6- تناول الملفوف

الملفوف وغيره من الخضروات الخضراء الورقية مثل السبانخ والحميض مفيد جداً لإنتاج التستوستيرون. فهي تحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى indole-3-carbinol (IC3) التي لها تأثير مضاعف على زيادة هرمونات الذكورة وتخفيض هرمونات الأنوثة.

الطريقة الأكثر فعالية لزيادة مستوى IC3 هي تناول الملفوف. يمكن تناوله على شكل حساء الملفوف أو سلطة الملفوف أو عصير الملفوف أو مطهيا.
7- الحد من تناول السكر

بين العلماء أن الرجال الذين يعانون من البدانة يزيد لديهم بنسبة 2.4 احتمالية أن يكون التستوستيرون أقل من الرجال الذين لياقتهم أفضل. لذا من المهم أن تحاول الحد من تناول السكريات من أجل زيادة مستوى هرمون التستوسيترون.

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*