بالفيديو…في جو بهيج، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يخلد السنة الأمازيغية الجديدة 2967


احتفاءا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967 ، نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط يومه الجمعة 13 يناير حفلا بهيجا حضره ثلة من المهتمين بالثقافة الأمازيغية بالإضافة لمجموعة من المواطنين الذين حجوا من كل حدب و صوب بغية المشاركة في هذه المناسبة السعيدة.

و قد أبرز منظموا هذا الحفل الدلالة الكبيرة التي يمثلها الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة لكونها رمزا من الرموز الأساسية للعمق التاريخي للحضارة المغربية ككل.

وعرضت، خلال احتفالية السنة الأمازيغية الجديدة، أطباق أمازيغية مرتبطة بتقاليد إحياء المناسبة، فضلا عن معزوفات موسيقية أمازيغية و التي تفاعل معها الحاضرون كما أنها أضفت أجواء مميزة على هذا الإحتفال 

ويتم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، الذي تطلق عليه مسميات عديدة (إيض ن إناير أو إخف ن أسكاس أو حكوزا)، بوصفه عيدا تقليديا مرتبطا بالسنة الفلاحية ترجع بداية الإحتفال به إلى 950 قبل الميلاد.
يذكر أن السنة الأمازيغية أو التقويم الأمازيغي هو التقويم الذي اعتمده الأمازيغ منذ أقدم العصور وهو مبني على النظام الشمسي، ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية، أي13 أو 14 يناير ميلادية كما يعتبر يناير أو ينير (يعني الشهر الأول في اللغة الأمازيغية) أول الشهور في التقويم الأمازيغي، والاحتفال به هو تقليد قديم راسخ في شمال إفريقيا ترافقه مجموعة من العادات والتقاليد.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*