حوار مع الدكتور هيثم القرعان رئيس المنظمه الدبلوماسيه العالميه لحقوق الانسان والسلام الدولي حول مصير سوريا في المستقبل


الدكتور هيثم محمد القرعان، اردني الانتماء، ،يشغل  رئيس المنظمه الدبلوماسيه العالميه لحقوق الانسان، المرخصه في العاصمه الاوكرانيه كييف تحت رقم 1439705،و يعد اول سفير اردني للسلام،من بعثة السلام، وناشط حقوقي وعضو منظمة العفو الدوليه، وعضو في مجلس المحكمين الدوليين، والمفوض العام للموسوعة التكامل الاقتصادي العربي الافريقي ومدير مكتب المملكه الاردنيه الهاشميه. وهو محب للجميع ويعتبر الدول العربيه والشرق الاوسط دولته يولها احتراما كبيرا في قلبه.

دعونا نعرف من الدكتور القرعان  ما هو رأيه في الربيع العربي وما يخص ما يجري في الدول العربيه ؟؟؟

اخي الاعلامي  اختلف اختلاف كليا مع من اطلق عبارة الربيع العربي وارجوا من جميع الدول العربيه استبدلها في كلمة الخريف العربي . كونه تتساقط الاوراق في موسم الخريف كما يتساقط ابناء امتنا العربيه والدماء نتيجة الارهاب الدائر في الدول العربيه والتي بدء في العراق وسوريا واليمن  ولا ننسى القضيه الجوهريه وهي القضيه الفلسطنيه .ومن هذا المنطق ارفض التسميه مع احترامي للجميع .

ما هي توقعاتكم بالنسبة الحرب الدائرة في سوريا  هل اقتربتت نهايتها؟

لكن إنهاء الحرب في سوريا يصطدم كعادته منذ اليوم الأول بالتساؤل عن بديل النظام، وسط تخوفات من وصول متشددين للحكم (داعش وجبهة النصرة وحتى أحرار الشام )

أما التقارب التركي مع إسرائيل فكان مهما جدا للغرب، بسبب كنز المعلومات الذي تملكه تركيا عن تنظيم الدولة، مما يمنع داعش من الوصول للسلطة في مرحلة ما بعد بشار الأسد، وهذا سبب تصريح نتنياهو في وجه منتقديه أن للاتفاق مكاسب أمنية كبيرة.

مستقبل سوريا بعد بشار الأسد! وهذا تطور خطيرلم يكن مطروحا من قبل! فروسيا يجب أن تكون مطمئنة على أي وضع جديد بعد بشار، ولا يوجد حل في سوريا بدون روسيا.

هل ستتمكن الدولة الاسلامية في العراق والشام من فرض سيطرتها على سوريا بالكامل؟

اغتنم مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية فرصة وجود انقسامات في كل من سوريا والعراق.

وكان التنظيم قد خرج من عباءة تنظيم القاعدة في العراق، الذي كونه متشددون سنّة في أعقاب غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003، وأصبح قوة رئيسية في التمرد الطائفي في العراق .

وفي عام 2011 انضمت الجماعة إلى جانب المعارضة المناهضة لنظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد، حيث وجدت لها ملجأ آمنا وفرصة سهلة للحصول على أسلحة كما اغتنمت في ذات الوقت فرصة انسحاب القوات الأمريكية في العراق وانتشار حالة غضب سنيّة من السياسات الطائفية داخل حكومة البلاد التي يقودها الشيعة.

وبدأ التنظيم في عام 2013 في السيطرة على مناطق في سوريا وغير اسمه إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

واجتاح التنظيم بعد عام مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه، وزعم إعلان “الخلافة” وأصبح يعرف باسم تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ودفع تقدم التنظيم وسيطرته على مناطق تتبع الأقلية الكردية في العراق وقتل أو أسر آلاف المواطنين من اتباع الديانة الإيزيديه قوات التحالف متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة، إلى شن ضربات جوية استهدفت مواقع تابعة للتنظيم في العراق في أغسطس/آب 2014.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يزيد على 25300 مدني قتلوا في أعمال إرهابية وأعمال عنف وصراع مسلح داخل العراق منذ يناير/ كانون الثاني 2014.

وتعجز المنظمات الحقوقيه  عن متابعة أعداد الضحايا في سوريا نظرا لتعذر الوصول إلى كثير من المناطق، إلى جانب تضارب التقارير الصادرة من أطراف مختلفة عن الحرب الدائرة هناك

ولا يمكن من فرض سيطرتها على العراق وسوريا لانه يوجد الان تحالف لذلك ومحاربة الارهاب في اي مكان من هذه الدول

امريكا متزعمة حلف النيتو  عملت على مساندة  الحكومة الليبية  للاطاحة بنظام القدافي،لما لم تتخد نفس القرار مع نظام الاسد؟.

تحدث بعض وكالات الأنباء عن خطة مشابهة في تموز  من العام الماضي  لكن عدم اكتمال الجاهزية العسكرية للناتو وحلفاءه في المنطقة واستمرار الخلافات فيما بينهم والتنسيق بين موسكو وواشنطن أجلت التنفيذ، هذا عدا عن أن تلك الخطة تم استخدام تعبير “سيبقى التنسيق قائما” لمنع تصادم الجيشين الروسي والأميركي واستمرار الجيش السوري في تقدمه لتحرير حلب، هذا التحرير يعني الكثير لحلف الناتو. بات تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد الجيش العربي السوري أمراً لا مفرّ منه و.حاكي ما جرى في ليبيا  والحال في سوريا مختلف وروسيا الآن غير روسيا قبل  عشرين عاما في ظل الخريف العربي.

إن خسارة الولايات المتحدة وحلفائها الحرب في سوريا يعني سقوط هؤلاء الحلفاء إلى الأبد واهتزاز عرشها أكبر هزّة منذ نشوءها لهذا ستقاتل حتى النهاية.

لقد أصدرتم دكتور  رسالة صارمة الى منظمات وهيئات دولية  للحد من الاتجار في البشر على حساب الثوراث ما هو قصدكم من الرسالة؟

نحن كرئيس منظمه دبلوماسيه عالميه واعضائها تدافع عن حقوق الانسان بغض النظر عن الجنس والجنسيه والمعتقد الديني وننبذ العنف في جميع  دول العالم ومعتمدين ومقيدين اصولا ومنظمه على ارض الواقع ليس كالمنظمات التي تدعي على صفحات التواصل الاجتماعي وتعطي الالقاب الفخريه والتي اساءة بعضها الى العمل الجاد والحقوقي في دعم البشريه.

وقد تم توجيه نداء الى اكثر من مره الى الهئيات الدوليه من اجل الوقوف جانب البشريه التي تنتهك حقوقها . وقد خاطبت كهئيه دوليه منظمات المجتمع العالمي المنظمه مقيده حسب نظامها الاساسي ونطلب التعاون الدائم مع منظمة العفو الدوليه والمحكمة الجنائيه الدوليه للوقوف بجانب اللاجئين الذين انقطعت بهم السبل والهروب من العنف الجائر الذي اطلقنا عليه الخريف العربي ولست كوني اردني الاصل والمنبت اتكلم الان كرئيس منظمه حقوقيه ودبلوماسيه عالميه بان يقف العالم ويتحمل العبئ الذي يحمله بلدي ولماذا يطبق القانون الدولي الانساني على الاردن وهي الدوله الوحيده التي تقف ووقفت امام البركان من اللاجئين العراقيين والسورين وتم استظافتهم في دولة محدوده الامكانيات مثل المملكه الاردنيه الهاشميه وتحمل الشعب والحكومه وملك البلاد مالم يتحمل العالم اسره  وماذا قدموا دعما الى الاردن الجهات المناحه للاجئين التي استنزف الموارد الاردنيه من البنيه التحتيه والمياه وغيرها . ومن هذا اللقاء الاعلامي اسمحوا لي ان اقول شكرا الى جلالة سيدي الملك عبدالله بن الحسين المعظم وحكومة الاردن وشعب الاردن على الحمل الذي تحملوه  في ظل هذه الظروف الناتحه عن الخريف العربي وقد وصل بعض من الارهابين الى الاردن وسنبقى العين واليد التي تقف في جنب الحكومه من اجل مكافحة الارهاب والارهابين .

وأخيرا هل ستؤدي الحروب القائمة في العراق والشام  الى حرب عالمية ثالثة خصوصا بعد تدخل ايران وروسيا على الخط كونك اردني ؟

 هذا السؤال لا يعلم به الا الله هو وحده من يعلم متى نهاية العالم في حرب عالمية ثالثه ونحن نرى ما يدور في جعبة ايران وروسيا ولكن نرى ان جمهورية ايران تريد تطبيق الهلال الشيعي وفرض سيطرتها على العراق وسوريا ولبنان وهذا ما يفكرون فيه .

قادني السؤال الاخير على كلامك بان ايران تبحث عن تطبيق الهلال الشيعي فأين نجمة الهلال ؟

اخي الاعلامي الكبير النجمه اقولها ولي الفخر هي لونها أبيض لا يوجد فيها لون احمر وهي دولتي  المملكه الاردنيه الهاشميه ولا يمكن ان يصل الى الاردن كونه بحمد الله لا يوجد بيننا منهم وكلنا في الاردن مسلمين سنه واخواننا المسيحيين نتعايش معا ولا نقبل بدخول الى الاردن من اي باب التدخل في شؤون الاردن ونقف صفا واحد في ظل الرايه الاردنيه الهاشميه.

وفي نهاية اللقاء اسمح لي ان اتقدم لكم جزيل الشكر الى الكادر الاعلامي جميعا واعتذر على الاطالة في الاجابه على الاسئله كونها اسئلة ملئيه  بالمعلومات وتقبلوا مني الى اهلنا الشعب المغربي كل المحبه والاحترام وان يبعد عن دولنا الارهاب والارهابين  عاشت الامه العربيه والويل على الارهاب والارهابين … 

حاوره زكرياء الناسك 

1_n

6_n

8_n

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

تعليق واحد

  1. لله درك ايها الدكتور المبدع، لقد أوجزت وأنصفت .
    قراءة موضوعية من شخصية أردنيه لها في العقول والقلوب مكانة عالية .

    احترم فكرك ووطنيتك، متمنيا لك التقدم واﻻزدهار .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*