سيدة تطالب تدخل الملك محمد السادس لحل مشكل نقفة ارهق كاهل الاسرة


تحكي سيدة عبر شريط فيديو مصور معاناتها مع زوجها من مشكل النفقة التي ارهقت كاهل الاسرة،بسبب ضيق ذات اليد والقوانين التي تعرفها بلادنا بخصوص ملف النفقة دون مراعاة قدرة الزوج على الاداء.
وتعود تفاصيل القضية،حين طلق زوج مقيم بالديار الاسبانية، شريكة حياة الاولى، أثناء تعذر سبل العيش بين رفيقين العمر،وبعد رفع دعوة الطلاق حكمت المحكمة المغربية على الزوج بأداء مبلغ 200 درهم  نفقة للابناء، حيث وصل المبلغ الاجمالي للطفلين (ذكر وأنثى)800 درهم شهريا.
وتضيف الزوجة الثانية في مقطع الفيديو،أن زوجها  أثناء صدور حكم الطلاق كان بالديار الاسبانية،وبعد عودته الى أرض الوطن وجد مبلغ مهم من المال في عنقه،فأدى الى طليقته كل ما في ذمته من نقود النفقة.
واسترسلت المتحدثة،أن طليقة زوجها السابقة،رفعت على الزوج دعوة النفقة بالديار الاسبانية،وحكمت الغرفة القضائية بملغ 200 اور نقفة للابن الواحد،وبعد اجراء التحريات،تبين أن الرجل الستيني لا يعمل،وبموجب هذا العذر قام القضاء الاسباني اعفاء الزوج من تكاليف النفقة،لكن ما زاد الطين بلة،عندما حملت الطليقة الحكم الاسباني الى المغرب،حيث اخذه القضاء المغربي بعين الاعتبار وصادق عليه،دون القيام بالتحريات إذا كان باستطاعة الزوج اداء مبلغ 400 اور للطفلين،أي مايعادل 4000درهم مغربي،مع العلم ان الزوج عاطل عن العمل ولايوفر حتى مصروفه اليوم.
وتحكي الزوجة ودموع الحسرة تغالب عيونها بسبب المعاناة مع النفقة،بعدما كانت سببا في الزج بزوجها في السجن،دون مراعاة ظروفه المادية،مشيرة الى ان سليلته من الزوجة الاولى تنازلت عن حقها في النفقة لابيها،لكن القضاء المغربي مازال يتابع الزوج  بمصروف النفقة لفائدة شخيصن اثنين عوض طفل واحد .
الواقعة تعود لسنتين مضت كما تحكي الزوجة المكلومة من بعد الزوج عنها هروبا من مشكل النفقة الذي بات كابوسا يعكر حياتها.
وتوصلت الصحيفة24 بنسخ مترجمة الى العربية عن وزارة الشغل والضمان الاجتماعي تبين ان الزوج يعاني البطالة في الديار الاسبانية.
وتلتمس الزوجة تدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس على الخط قضيتها لمساندتها في محتنها،باعتباره أب لجيمع المغاربة في حل القضايا الشائكة.
زكرياء الناسك
1_n


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE