الأربعاء , أغسطس 21 2019

طبيبة نفسية:افلوانزا الخنازير شيء طبيعي ولايقتل…القاتل هي الفوبيا

صحيفة24/زكرياء الناسك

حذرت الطبيبة النفسية،إيمان حدوش، من التخوف الكبير المؤدي إلى الفوبيا من افلوانزا الخنازير، مشيرة أنه شيء طبيعي وينتشر كل سنة متسببا في ضحايا بمناطق مختلفة من المغرب،غير انه لم يسلط عليه الضوء بشكل واسع كما حدث مؤخرا منذ بداية العام الجاري،مما ادى إلى فوبيا وسط الشعب المغربي من الفيروس المنتشر.

وأبرزت الطبيبة النفسية أن الفيروس غير قاتل،إنما يشكل خطرا في حصد اوراح الاشخاص الذين لا يتمتعون بمناعة قوية،في مقدمتهم الاطفال الصغار والنساء الحوامل والشيوخ،مضيفة أنه يمكن الوقاية منه بزيارة الطبيب عند ظهور أعراض الحمى وارتفاع الحرارة.

وأضافت الدكتورة حدوش،عند الشعور بارتفاع الحرارة يتوجب على المريض زيارة الطبيب في اقل من يومين.

وأوضحت المتحدثة أن الفوبيا تحريف الواقع تحول الحقيقة إلى امر غير منطقي ولا يتقبله العقل مما يؤدي إلى الذعر،موضحة ان افلوانزا الخنازير فيروس ينتشر كل سنة ولا يدعو إلى القلق.

وتابعت الطبيبة النفسية،أن المغرب لم يصل إلى درجة الوباء،معللة موقفها ان الوصول الى هذه الحالة لابد من تجاوز أرقام معينة في عدد المصابين، حينها يمكن القول ان الامر تجاوز الخط الاحمر ويمكننا  التحدث عن الوباء.

وأكدت الاخصائية في السلوك أن مرض السل والسرطان يحصدان عدد كبير في الارواح كل سنة،مضاعف بالمقارنة مع افلوانزا الخنازير،موجهة نصيحتها بالمواطنين بتجنب الفوبيا التي تخلق الذعر والرعب في النفوس،بالاضافة الى أخذ الاحتياطات الضرورية من الوقاية.

loading...

شاهد أيضاً

مليون سنتيم غرامة على رمي الازبال في الشارع العام

صحيفة24 تسير الحكومة نحو تطبيق غرامة على رمي الأزبال في الأماكن غير المخصصة لها، وهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *