الأربعاء , مايو 22 2019

إسدال الستار على الإقصائيات الإقليمية للتبوريدة بالخميسات

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

أسدل الستار مساء يومه السبت 16 مارس 2019، بالمركب الملكي للفروسية لالة أمينة بالخميسات، على الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة لهذه السنة، و المؤهلة لكأس الحسن الثاني بدار السلام بالرباط، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفرسية و الشركة الملكية لتشجيع الفرس.
و قد حضر المراسيم الختامية كل من باشا مدينة الخميسات و رجال السلطة المحلية و رؤساء الجماعات المحلية إلى جانب فعاليات أخرى من المجتمع المدني. و مرت المنافسة التي استمرت لخمس ساعات في أجواء احتفالية سادتها التنافسية الشريفة بين كل السربات المشاركة و التي بلغ عددها 15 سربة من فئة الكبار و أربع سربات من فئة الشبان يمثلون مختلف مناطق الإقليم.
و جندت السلطات المحلية كل إمكانياتها التنظيمية و اللوجستيكية من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي الهام، دون إغفال الدور الكبير الذي قام به رجال الأمن الوطني و القوات المساعدة الذين سهروا على الجانب الأمني و التنظيمي، بالإضافة إلى رجال الوقاية المدينة الذين واكبوا الحدث و تدخلوا لتقديم الإسعافات في أكثر من مرة.
و اعتمدت لجنة التحكيم في تنقيطها على مائة نقطة مقسمة على مرحلتين، المرحلة الأولى و هي التحية أو التشويرة حيث يتم تنقيط الخيول على 8 نقاط و السروج  و اللباس على 6 نقاط و تناغم السربة أثناء التدريجة على 5 نقاط، و المرحلة الثانية وهي مرحلة الطلقات حيث يتم تنقيط الانطلاق (مع مراعاة التوقيت و الاصطفاف) على 3 نقاط و لعب البارود و تناسق الحركات بالبنادق على 10 نقاط و إخراج البارود موحد على 12 نقطة.
و دخلت السربات كلها في أجواء المنافسة حيث شهد الجزء الأول إلقاء التحية عمدت خلالها اللجنة على تنقيط الفرق من خلال تراص الصفوف و الهندام و اللباس، ثم بعدها دخل المتنافسون في الجزء الثاني حيث أعطيت لكل سربة ثلاثة طلقات حتى يتسنى للحكام تقييم كل فرقة من خلال أدائها و تطابق طلقات البنادق.
و بعد ترقب أفصحت لجنة التحكيم على هوية الفائزين و جاؤوا على الشكل التالي : في المركز الأول سربة بوجليت محمد جمعية بوجليت محمد للأصالة و التبوريدة (ايت يدين)، المركز الثاني قداري عبد الكريم جمعية بلميلودي للتنمية و تربية الخيول (سيدي علال المصدر)، الرتبة الثالثة فيكري فؤاد جمعية خيل الخير (سيدي علال البحراوي). أما فئة الشبان فقد تأهلت كل من سربة المعطاوي و سربة حمزة شحيمة.و في الختام تم توزيع الشواهد التقديرية على السربات المشاركة وسط جو من السعادة و البهجة التي عمت بين الجماهير الغفيرة التي حلت من مختلف جماعات الإقليم لمتابعة عروض فن التبوريدة.

loading...

شاهد أيضاً

الخميسات: عرض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2005-2018)

صحيفة 24 / ياسين الحاجي شهد، مقر عمالة إقليم الخميسات يوم الأربعاء 22 ماي 2019 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *