السبت , يوليو 20 2019

بعد الاساتذة المتعاقدون…الطلبة الاطباء يدخلون في إضراب لمدة أربعة أيام

صحيفة24/متابعة

انطلقت اليوم الثلاثاء، المقاطعة الشاملة للدروس النظرية والتطبيقية، بمختلف كليات الطب وطب الأسنان في المملكة.

وتم نشر صور لقاعات الدروس النظرية والتطبيقية، من عدة كليات للطب وطب الأسنان، سواء بمدينة الرباط، أو الدار البيضاء، وفاس ووجدة، وطنجة، والتي تظهر قاعات الدرس خاوية على عروشها، على موقع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب على فيسبوك.

وأعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب،  عن إضراب وطني عن الدروس النظرية والتطبيقية، لأربعة أيام، ابتداء من اليوم 19 مارس الجاري، إلى غاية 22 من نفس الشهر، كما قررت الدخول في إضراب مفتوح عن التداريب الاستشفائية وجميع الأنشطة البيداغوجية بما يشمل الامتحانات ابتداء من يوم الاثنين 25 مارس الجاري.

واستنكرت التنسيقية، في بلاغ صادر عنها، ما وصفته “بالقرارات الأحادية” من طرف وزارة التعليم العالي، المتمثلة في “إصدار الضوابط البيداغوجية للدكتوراه في الطب والصيدلة وطب الأسنان والذي أشر على تغييرات فيما يخص نظام الميزات الخاص بالدكتوراه في الطب، التي “تهدد مبدأ تكافؤ الفرص” وكذا تداريب السنة السادسة لطلبة طب الأسنان.

وهذا ما اعتبره بلاغ التنسيقية، تراجعا خطيرا عن تطبيق محضر اتفاق 3 نونبر 2015، الموقع من طرف التسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان من جهة ووزارتي التعليم العالي والصحة من جهة أخرى، والذي ينص على إشراك الطلبة في كل ورش يهم إصلاح قطاع التكوين الطبي بالمغرب.

واستنكر البلاغ ذاته، ظروف التكوين المزرية لطلبة طب الأسنان والمتجلية في الاكتظاظ ونقص المعدات وانعدام السلامة بأرضيات التداريب الاستشفائية وقاعات الدروس التطبيقية.

وطالب الطلبة الأطباء، بالتعجيل بافتتاح كلية الطب بطنجة مع تجهيز كافة المرافق الحيوية الكفيلة بضمان تكوين يرقى لمستوى التطلعات. والإفراج الرسمي عن تواريخ افتتاح المراكز الاستشفائية الجامعية بكل من أكادير وطنجة.

loading...

شاهد أيضاً

انفصاليون يحدثون فوضى بالعيون تزامنا مع فوز الجزائر بكأس إفريقيا

صحيفة24/زكرياء الناسك تحولت مدينة العيون ليلة أمس الجمعة، إلى مسرح للفوضى والشغب، أحدثها أشخاص محسبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *