الأحد , يوليو 21 2019

وزارة التربية الوطنية توقع على بروتوكول التعاون في مجال التعليم مع دولة قطر

صحيفة24/زكرياء الناسك

في إطار التعاون المشترك والمبرم بين دولة قطر والمغرب في مجال التعليم،وقعت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي ونظيرتها للتعليم والتعليم العالي بدولة قطر،يومه الاربعاء 20 مارس الجاري،على البرنامج التنفيذي السابع للتعاون في مجال التعليم بشقيه الابتدائي والعالي يمتد لثلاث سنوات،كما تم التوقيع  على بروتوكول للتعاون في مجال استقطاب الكفاءات التعليمية المغربية للتدريس في دولة قطر.

وفي اجتماع انعقد اليوم بدولة قطر،وقع وزير التعليم القطري،محمد بن عبد الواحد الحمادي والكاتب العام لوزارة التربية الوطنية محمد أبو صالح عقدا يقضي بموجيه التعاون بين الدولتين انطلاقا من العام الجاري ويمتد حتى سنة 2022.

ووفق موقع صحيفة العرب القطرية جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون في مجالات التعليم العام والعالي والبحث العلمي  والتعليم  والتدريب المهني والتقني، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، إضافة لبحث  القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

ويزور المسؤول عن وزارة التربية الوطنية والوفد المرافق له دولة قطر في مهمة رسمية مدتها أربعة أيام بدأت أنشطتها يوم الاربعاء الجاري،حيث جرى توقيع البرنامج التنفيذي والبرتوكول المتعلق بميدان التعليم.

وتضيف ذات الصحيفة الالكترونية أنه بموجب أحكام البرنامج التنفيذي، يشجع الطرفان تعزيز التبادل الطلابي بين البلدين والإشـراف المشترك على رسائـل الدكتوراه للطلبة الباحثين القطريين والمغاربـة في مختبرات البحوث لكلا البلدين، وتبادل زيارات الخبراء والمسؤولين والفنيين بهدف تبادل التجارب والتدريب و الاطلاع على المناهج التعليمية وميادين البحث العلمي ودراسة إمكانية الاعتراف ومعادلة الشهادات الدراسية. كما يشجع  الطرفان افتتاح فروع لجامعاتهما في كلا البلدين، وذلك وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها في كلتيهما.

 كما يهدف بروتوكول التعاون في مجال استقطاب الكفاءات التعليمية المغربية للتدريس في دولة  قطر إلى تبادل المعلومات والخبرات في المجالات التربوية ذات الاهتمام المشترك و الاستفادة من الكفاءات التعليمية المغربية للتدريس بالمؤسسات التعليمية في دولة قطر بعد اجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية، وإنشاء لجنة مشتركة معنية بوضع برنامج عمل لتفعيل مواد هذا البروتوكول وتقييم عملية توفير الكفاءات التعليمية المغربية للتدريس بدولة قطر.

وتاتي هذه الزيارة الرسمية تزامنا مع الاحتقان والغليان الذي يعشه المغرب نتيجة إعلان رجال ونساء التعليم المتعاقدين عن خوض إضرابات دخلت أسبوعها الثالث رفضا لنظام التعاقد،احتجاجا على الوزارة الوصية بعد ان رفضت الاستجابة إلى مطالبهم.

loading...

شاهد أيضاً

انفصاليون يحدثون فوضى بالعيون تزامنا مع فوز الجزائر بكأس إفريقيا

صحيفة24/زكرياء الناسك تحولت مدينة العيون ليلة أمس الجمعة، إلى مسرح للفوضى والشغب، أحدثها أشخاص محسبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *