الأحد , يوليو 21 2019

الخميسات: إجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

انعقد، يومه الخميس (21 مارس) الجاري، بمقر عمالة إقليم الخميسات، الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم السنة الجارية، تميز بالمصادقة على النظام الداخلي للمرحلة الثالثة لهذه اللجنة وعلى اتفاقية تتعلق بالتعليم الأولي (المرحلة الأولية)، واقتناء وحدات طبية و تجهيزات طبية لفائدة دور الولادة بالعالم القروي و إحداث دار للتدرج المهني و مشاريع أخرى.
وأكد عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح، في كلمة له بهذه المناسبة، أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ترتكز على مقاربة إرادية ومتجددة تهدف إلى تحصين وتعزيز المكتسبات التي تم تحقيقها مع إعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة، بالإضافة إلى اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.
وأوضح منصور قرطاح أن تنزيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيعتمد على آليات حكامة مبتكرة وخلاقة تكرس مبادئ المشاركة والتعاقد والشراكة، مشيراً إلى أن نظام الحكامة يعزز المقاربة التشاركية التصاعدية، ويمكن من تعبئة جميع الفاعلين من منتخبين ونسيج جمعوي ومصالح لامركزية للدولة وذلك من خلال ضمان مشاركة النساء والشباب.
وتميز الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم الخميسات و حضره كل من الكاتب العام للعمالة و رئيس المجلس الإقليمي و رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية و رؤساء المصالح الخارجية و أعضاء المبادرة بتقديم عرض قدمه مولاي حفيظ الكمون رئيس قسم العمل الإجتماعي حول المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تروم تحصين المكتسبات مع مواصلة العطاء من أجل المزيد من التنمية والعدالة الاجتماعية، وتجاوز المعيقات ودعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة من أجل زرع الأمل واستشراف المستقبل، وتكريس دور المبادرة كرافعة أساسية للالتقائية وحشد جهود مختلف الفاعلين لتحقيق نتائج فعالة.
كما أشرف رئيس قسم العمل الإجتماعي على عرض المشاريع المقترحة الخاصة بالتعليم الأولي برسم سنة 2019، والهادفة إلى دعم هذا القطاع بالوسط القروي، من خلال اقتناء النقل المدرسي و إحداث أو إعادة تأهيل وتجهيز وحدات للتعليم الأولي، و البالغ عددها 21 وحدة على مستوى النفوذ الترابي للإقليم و هي النسبة الأعلى على صعيد كل الأقاليم بالجهة. 
و شهد، برنامج اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية الدراسة و التصويت على بعض المشاريع ذات الأولوية المنبثقة عن التشخيص الترابي و التي تهم البرامج الجديدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة.
كما تمت المصادقة بالإجماع على المشاريع المبرمجة في إطار دعم التسيير لفائدة الجمعيات المسيرة لدور الرعاية الإجتماعية في إطار المخطط الجهوي للهشاشة برسم سنة 2019.

loading...

شاهد أيضاً

انطلاق “مهرجان تيفلت” على إيقاع التميز

صحيفة 24 / ياسين الحاجي حجّ، المئات من جمهور مدينة تيفلت و نواحيها نساء و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *