الأحد , يوليو 21 2019

معلومات مهمة عن شهر رمضان 2019

سوف يبداً شهر رمضان المبارك لعام 2019 في يوم الاحد 5 مايو 2019 (طبقاً للمملكة المغربية) وسينتهي يوم الاثنين الموافق 3 يونيو 2019. وسيحيتفل بعيد الفطر يوم الثلاثاء 5 يونيو 2019.

هذا التوقيت تقريبي لأن الوقت الفعلي يعتمد على رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2019، الشهر التاسع في التقويم الإسلامي (لعام 1440 هـ).

يتراوح عدد الأيام لشهر رمضان بين 29 و 30 يوماً على حسب رؤية القمر لشهر شوال ليأتي عيد الفطر المُنتظر في الأول من شوال.

جدول المحتويات:

التاريخ والإلتزامات

يترقب المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر رمضان الكريم. وصيام شهر رمضان من أركان الإسلام الخمسة. تأتي كلمة رمضان من مصدرها “رميضة” والتي تعني “الحرارة الشديدة”. جُعل الصيام إلزامياً على جميع المسلمين البالغين في العام الثاني من الهجرة (هجرة المسلمين من مكة الى المدينة). وقد شُرع عدم الصيام فقط للمسلمين على سفر، أو المرأة الحامل، أو مرضى السكري، أو المصابين بمرض مزمن، النساء في فترة الحيض أو المُرضعة. يحاول العديد من الأطفال الصيام على قدر إستطاعتهم كنوع من التدريب، حتى يستطيعوا الصيام عندما يكبرون.

العادات والبركات في شهر رمضان

إن شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، ويعتبر واحداً من الأشهر المباركة والحُرم في الإسلام. يصوم المسلمون في هذا الشهر، ويتقربون الى الله سبحانه وتعالى بكثرة العبادة والذكر. يكون الختام لشهر رمضان هو عيد الفطر حيث يشكر المسلمون الله على نعمه ويحتفلون بالعيد بحماس ديني. يمتلئ هذا الشهر بالإحتفال والبهجة والتقرب الى الله، حيث يجتهد المسلمون في قراءة القرآن والدُعاء، ويستثمرون أوقاتهم في الذكر. يصوم المسلمون جميع أيام شهر رمضان ليُعلمهم ذلك المعنى الحقيقي للإصرار والتسامح. في هذا الشهر، لا يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب فقط في وقت الصيام، ولكن أيضاً يمتنعون عن الإنفعالات السلبية مثل الغضب ليثبتوا لأنفسهم أن بإستطاعتهم أن يكونوا مُسلمين أفضل. علاوة على ذلك، أكتمل القرآن الكريم في شهر رمضان مما يزيد من قدسية الشهر.

كيفية الصيام

يحافظ المُسلمون على الصيام من الفجر حتى الغروب، في مواقيت تختلف بإختلاف البلدان. في وقت الصيام، يمتنعون عن الطعام والشراب والتدخين والعلاقات الجنسية. في رمضان، يسعى الجميع جاهداً لعدم أقتراف أي ذنب مثل الكذب والشتم والكلام الزائف. يُعرف الطعام الذي يتم أكله قبل الفجر بالسحور، بينما يُسمى الطعام بعد المغرب بالإفطار. في هذا الأوقات، يسعى المسلمون الى مشاركة الطعام مع المجتمع بأكمله (خاصاً مع الفقراء). يتضاعف الأجر شهر رمضان، عند قيام الصلوات أو التصدق. يُصدق هذا الحديث على ذلك الأمر:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ ‏”‏‏ (صحيح البخاري: 1899)

السحور

في كل يوم، قبل الفجر، يتناول المسلمون وجبة خفيفة تُسمى بالسحور. بعد التوقف لفترة قصيرة قبل الفجر، يؤدي المسلمون صلاة الفجر، أول صلاة في اليوم. إن السحور من الأشياء الضرورية جداً في رمضان لأنه يمد الإنسان بالطاقة التي يحتاجها خلال النهار، ويجب أختيار ما يتم تناوله في السحور بعناية حتى يكون صحياً لك.

الإفطار

عند المغرب، يجتمع المسلمون لتناول الإفطار وإيقاف الصيام. مباشرة بعد سماع أذان المغرب، يتلوا دُعاء الإفطار سائلين الله عز وجل أن يرزقهم. عادة ما يكون التمر هو أول شيء يفطر به، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر أول شيء بثلاث تمرات، طبقاً لبعض العادات.

عادة ما يتجمع المسلمون للإفطار معاً في رمضان. تُقدم الأطباق التقليدية والحلويات والتي تُصنع خصيصاً في شهر رمضان.

تلاوة القرآن الكريم

في هذا الشهر المُبارك، يتسابق المُسلمون على قراءة القرآن بكثرة على قدر إستطاعتهم. إن شهر رمضان هو الشهر الذي نتذكر فيه بهذه النعمة الكبيرة ومصدر الهداية التي وهبها الله للإنسان.

في صلاة التراويح، يقوم المسلمون بإكمال تلاوة القرآن، والتي تُقام في المسجد بعد صلاة العشاء، قبل صلاة الوتر.

من الأمور المُستحبة أن يقرأ المُسلم القرآن كاملاً خلال شهر رمضان وأن يُكافح من أجل إكماله، ولكن هذا الأمر ليس إلزامياً. يقوم بعض المُسلمين بتحقيق هذا الأمر عن طريق قراءة جزء واحد من القرآن في كل يوم من رمضان.

ليلة القدر

إن ليلة القدر من أهم الليالي المرغوبة خلال السنة الإسلامية.

تأتي في يوم من الأيام الفردية في العشر الأواخر من رمضان وهي مليئة بالحسنات والبركات. تعادل أعمال الخير التي نقوم بها في تلك الليلة ألف شهر من الأيام الأخرى.

يفرح الله سبحانه وتعالى عندما يرى المُسلمين يصومون شهر رمضان إبتغاء لإرضاءه ورحمته.

ينتهي شهر رمضان شهر العبادة بحلول عيد الفطر حيث يحتفل المُسلمون.

صلاة القيام (التراويح)

إن صلاة التراويح تعتبر من الصلوات الإضافية التي يؤديها بعض المجتمعات الإسلامية بالليل بعد صلاة العشاء خلال شهر رمضان. صلاة التراويح ليست فرض، ولكنها هامة جداً لما تحتويه من ثواب وحسنات.

الزكاة

إن الزكاة من أعمدة الإسلام الأساسية، والتصدق في رمضان هام جداً.

الزكاة هي طريقة تُنقي بها ثروتك بالتصدق على الفقراء وإرضاء لأمر الله، يتم إخراج الزكاة على الممتلكات في كل سنة قمرية.

تُجمع الزكاة ليتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين.. يتضاعف الأجر والثواب خلال شهر رمضان عن أي وقت أخر في السنة. لهذا السبب يقوم الناس بإخراج الزكاة للفقراء في هذا الشهر بالتحديد.

الإعتكاف

الإعتكاف يعني أن تكون في عزلة بالمسجد أو في البيت بنية تخصيص الوقت للعبادة فقط. من السُنن المؤكدة أن يكون الإعتكاف في أخر 10 أيام من شهر رمضان.

يُمكن أن يبدأ الشخص الإعتكاف بعد غروب اليوم العشرين من رمضان، لينتهي الإعتكاف عند رؤية القمر لعيد الفطر.

تبقى السُنة كما هي إن كان شهر رمضان 29 أو 30 يوماً.

loading...

شاهد أيضاً

شركة علبة السجائر تستعمل صورة ساق مبتورة لتمويه زبنائها

صحيفة24/زكرياء الناسك أثارت صورة ساق مبثور حالة من الصدمة والذهول في نفس صاحب الساق التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *