الأربعاء , أبريل 24 2019

حزب الاستقلال يدعو إلى سحب الثقة من الحكومة

صحيفة24/زكرياء الناسك

قي سياق تأخر المصادقة على القانون الاطار المثير للجدل مؤخرا والمتعلق بإصلاح منظومة التربية والتعليم وتدريس المواد العلمية بالفرنسية على غرار اللغة العربية،طالب حزب الاستقلال بتفعيل الفصل 103 من الدستور الرامي إلى سحب الثقة من الحكومة أو الاستمرار في عملها.

ودعا الامين العام لحزب الاستقلال نزار البركة في تدوينه على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،بتفعيل مقتصيات الفصل 103 من الدستور من خلال طلب الموافقة على القانون الاطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي،لدى مجلس النواب بالتصويح منح الثقة للحكومة حتى تواصل تحمل مسؤوليتها.

وينص الفصل الذي استند إليه الحزب على أنه يمكن لرئيس الحكومة أن يربط، لدى مجلس النواب، مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها بتصويت يمنح الثقة بشأن تصريح يدلي به في موضوع السياسة العامة، أو بشأن نص يطلب الموافقة عليه. لا يمكن سحب الثقة من الحكومة، أو رفض النص، إلا بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب. لا يقع التصويت إلا بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على تاريخ طرح مسألة الثقة. يؤدي سحب الثقة إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية.

ويشار إلى أن حزب العدالة والتنمية عرقل سير المصادقة على القانون الاطار بمجلس النواب بموافقة فرق الاغلبية،وذلك للمرة الثالثة في دورة البرلمان الاسثتنائية،بعد دعوة الامين السابق لحزب العدالة والتنيمة عبد الاله بنكيران، زملاءه في الحزب بالتخلي عن التصويت بالموافقة على تفعيل القانون الاطار 51.17. 

 

 

loading...

شاهد أيضاً

برلماني عن حزب العدالة والتنمية بتمارة يصف الساكنة ب”بوزبال”

صحيفة24/زكرياء الناسك ذكرت مصادر مطلعة ان جمعيات حقوقية وفعاليات مدنية تستعد لمقاضات برلماني عن حزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *