الثلاثاء , يونيو 25 2019

إقليم الخميسات/ نجاح موسم مقام الطلبة للفروسية بجماعة سيدي علال المصدر

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

أُسْدِل، الستار يومه الأحد 14 أبريل الجاري، بجماعة سيدي علال المصدر التي تبعد عن مدينة الخميسات بحوالي 12 كلم، على فعاليات موسم مقام الطلبة لفن التبوريدة التقليدية، و الذي تنظمه جمعية الإيمان لحفظة القرآن بشراكة و تعاون مع المجلس الجماعي لسيدي علال المصدر، و الذي نظم على مدى ثلاثة أيام 12 و 13 و 14 أبريل 2019.
و قد شارك، في موسم التبوريدة عشرات من سربات الخيول، و حوالي 800 فارس، يمثلون العديد من القبائل بإقليم الخميسات مثل أيت واحي، ايت بويحيى الحجامة، سيدي الغندور، مقام الطلبة، سيدي عبد الرزاق، ايت يدين، بالإضافة إلى الجماعات الأخرى التي دأبت للمشاركة في كل سنة.
و شهد، اليوم الثاني (السبت) من موسم مقام الطلبة تنظيم حفل استقبال رسمي على شرف العديد من الشخصيات و المدعوين، كما أن اللافت هذه السنة، هو تزامن فعاليات الموسم مع العطلة الربيعية، و الفرحة التي تعم ساكنة المنطقة إثر المشاريع التنموية المهمة التي تشهدها الجماعة في ميادين مختلفة من بينها اصلاح الطريق الرابطة بين الجماعة و الخميسات و تدشين المركز الرياضي للقرب و مشروع تهيئة مركز الجماعة.
كما تميزت، نسخة هذه السنة بالمشاركة الفعالة للفرسان و المستوى العالي الذي أبانت عليه السربات المشاركة، من خلال الطلقات الموحدة المدوية، و الإقبال الكبير الذي حظي به الموسم من طرف الزائرين الذين حلوا من مختلف مدن الإقليم كالخميسات و تيفلت و البحراوي و مناطق أخرى، إضافة إلى التنظيم الجيد الذي أشرف عليه المجلس الجماعي لسيدي علال المصدر، الذي جند كل أمكانياته التنظيمية و اللوجستيكية من أجل إنجاح فعاليات موسم التبوريدة.
ويعتبر، موسم التبوريدة مقام الطلبة بجماعة سيدي علال المصدر، من المواسم المعروفة بالمنطقة، والتي تعرف إقبالا متزايدا، نظرا للتنظيم الجيد الذي يعرفه، وعدد القبائل المشاركة فيه، حيث تجاوز عدد الفرسان المشاركين فيه خلال هذه السنة 800 فارس، وفاق عدد الزائرين 10 آلاف زائر، حسب ما عاينت “صحيفة 24”، من داخل الإقليم وخارجه، بالإضافة إلى عملية إشراك المجتمع المدني، في فقراته التنشيطية. كما عرف حركة اقتصادية مهمة، على امتداد أيام الموسم، أنعشت هذا المجال بشكل ملحوظ.

loading...

شاهد أيضاً

شبح العطش يدفع المحرشي إلى عقد لقاء تواصلي بوزان

صحيفة24/فاطمة صبابي عقد اليوم السيد العربي المحرشي رئيس المجلس الإقليمي لوزان لقاء صحفيا بمقر المجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *