fbpx

السفلس ( مرض الزهري ) : تعريفه , أعراضه , تشخيصه , علاجه

صحيفة 24 / أحلام مدني

الزهري ، السفلس (أو : إفرَنجي – Syphilis) هو مرض مُعدٍ جداً ينتقل عن طريق الإتصال الجنسي ، بما فيه الجنس الفَمَويّ (oral sex) أو الجنس الشَّرَجيّ (anal sex) و قد ينتقل أحيانا  عن طريق تلامس جسدي قريب مع شخص مصاب بالمرض .

إلا أنه لا ينتقل عن طريق أحواض المراحيض ، مقابض الأبواب ، بِرَك السباحة ، الملابس المشتركة أو أدوات الطعام أيضا

أما بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بمرض الزهري فبإمكانهن أن ينقلن المرض إلى الجنين و في هذه الحالة يسمى بالزهري الخِلـْقي (أو : الوِلاديّ – Syphilis Congenital) ، الذي يسبب تشوهات للجنين ، بل قد يؤدي إلى وفاته أحيانا

أبرز أعراضه :

  • إرتفاع درجة الحرارة
  • إحتقان الحلق
  • حدوث تورم الغدد الليمفاوية …

و في حال لم يعالج المرض في مرحلة مبكرة ، فإن البكتيريا سوف تنتشر في الدم ما يعني الوصول الى مشاكل عديدة و أكثر خطورة. و بعد مرور أعوام عديدة و إذا لم يخضع الشخص للعلاج ، فستظهر لديه مشاكل في المخ أو على مستوى العمود الفقري

تشخيصه :

يمكن تشخيص الزهري بسهولة بواسطة فحص دم سريع وغير مُكلف، لدى الطبيب أو في العيادة العامة.
في حالات وجود قرحة الزهري، يأخذ الطبيب عينة يتم إرسالها إلى المختبر للفحص المجهري لاكتشاف جراثيم نموذجية (Typical bacteria).

علاجه :

إن علاج مرض الزهري يكمن باستخدام البنيسيلين على شكل حقن ، فهو من أكثر المضادّات الحيويّة استخداماً لكونه فعّالاً بشكل كبير في القضاء على هذا المرض .

أما عن الأشخاص الذين لديهم حساسية (أرجيّة – Allergy) للبنسلين فيمكنهم أن يتناولوا بدلا منه ، تتراسيكلين (Tetracycline) أو دوكسي سيكلين (Doxycycline) و في المراحل الأكثر تقدما من مرض الزهري هناك حاجة لجرعات إضافية من الدواء .

و خلال مرحلة العلاج يجب على المريض عدم القيام بأيّ اتّصال جنسيّ حتّى يتم الشفاء بشكل كامل من مختلف التقرّحات النّاتجة عن هذا المرض .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق