إنتاج الأفكار …‎

أحمد اجديرة
الفكرة هي تلك التي تظهر بعد تفكير لتضيء منطقة معتمة من الحياة. هي بتعبير آخر تلك الإضاءة التي تحمل للإنسانية كل ما هو جديد. الفكرة هي من طورت البشرية. يمكن إعطاء أمثلة كثيرة على ذلك. فهناك من فكر في استعمال النار.
و هناك من فكر في استعمال العجلة لأول مرة في حضارة سومر القديمة. لا يوجد اهم في حياة الإنسان من أن يجد فكرة أو أفكارا تحقق له قدره على الأرض. قد نتساءل كيف استطاع نيوتن إيجاد الفكرة التي أوصلته الى قانون الجاذبية و نفس الشئ بالنسبة لاينشتاين لكي يحصل على المعادلة التي سمحت له بتقديم قانون النسبية. بصفة عامة كيف تأتي إذن الفكرة؟ كتفاحة تقع فتظهر الفكرة؟ صدفة؟ حظ؟ نظامنا التعليمي الحالي للأسف لا يسمح للأجيال الصاعدة بدراسة ، بالشكل الكافي ، كيفية تطوير ملكاتها لتكون مهيأة لانتاج أفكار جديدة و هذا أصبحنا ما نلاحظه بشكل ملحوظ مؤخرا في حياتنا العامة. و نحن نجتهد حاليا داخل ورش إصلاح هذا النظام يجب أن نعطي لهذا الأمر كل العناية اللازمة. حاول البعض الاجابة على سؤال من أين تأتي الفكرة؟ هناك من اعتبر بأن ذلك يتم بالاقتراب العميق من النظريات و المفاهيم و البحث في الوثائق و المعلومات و دراسة الإحصائيات ذات مصداقية. بتعبير آخر التهام كل ما يمكنه تحسين و  تطوير استعمال العقل.
و هناك من اعتبر توفر بيئة ثقافية عامة ملائمة (ضرورة وجود سياسة ثقافية ملائمة لبيئتنا المجتمعية يتم توفير في إطارها العدد الكافي من المكتبات عامة ، المسارح ، دور السينما و مهرجانات الموسيقى … الخ) شرطا أساسيا لتطوير الإنسان لأفكاره. الانفتاح على الآخر ” المختلف ” في زمن العولمة ضروري في هذا المجال. هناك من جهة أخرى ضرورة فهم العلاقة بين العقل و الحدس لان الأول ضروري لكنه غير كاف لوحده لبزوغ و نمو فكرة دون الدور الحيوي للتاني. و بعد ذكر كل هذه العناصر ، هناك إجماع على أن الغالبية العظمى للأفكار لا معنى لها دون مثابرة  و عمل دؤوب. توفر هذين الأخيرين يسمح ، بعد السير في طريق طويل ، بالوصول في الأخير للفكرة النيرة و المفيدة و قد صدق جون كينيدي حين قال ” قد يموت شخص ، و قد تنهض الأمم أو تتقوض ، لكن الفكرة تستمر في الحياة ؛  فالافكار لا تنتهي صلاحيتها “.
loading...

شاهد أيضاً

ضحى هواري خيري _ صدقا أحببتكِ !

صحيفة 24 _ أحلام مدني صدقا أحببتكِ ! بقلم الرائعة ضحى هواري خيري و حصريا على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *