fbpx

تفاصيل دورة ماي بجماعة مقام الطلبة إقليم الخميسات

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

انعقدت، يومه الخميس الثاني من ماي الجاري، بمقر جماعة مقام الطلبة دائرة تيفلت إقليم الخميسات أشغال الدورة العادية لشهر ماي، و ذلك بحضور رئيس المجلس الجماعي الحاج الهاشمي، و السلطة المحلية، و أعضاء المجلس، و أطر و موظفي الجماعة.
و انطلقت الدورة بقراءة الفاتحة على روح الفقيد المرحوم أحمد شيهاب المستشار الجماعي، أحد ضحايا تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية.
و ذكر، رئيس المجلس الجماعي في افتتاح الدورة أن هذا الاجتماع يأتي بناءا على القانون التنظيمي رقم 113:14 المتعلق بالجماعات، و يندرج في إطار مسلسل الإصلاح و التنمية بجماعة مقام الطلبة و تنفيذ البرامج التي سطرها المجلس منذ تقلده المسؤولية.
و شهدت، أشغال الدورة العادية مناقشة النقط المدرجة بجدول أعمال الجلسة بشكل مستفيض من طرف أعضاء المجلس الجماعي حيث طغت المصلحة العامة على جميع تدخلات الأعضاء و المستشارين.
و تضمن، جدول أعمال دورة ماي2019، المصادقة على النقاط المدرجة التالية: 1) مداولة المجلس حول مساهمة الجماعة في حراسة الغابة و حمايتها من النهب و الإتلاف. 2) مداولة المجلس حول عقد اتفاقية شراكة بين جماعة مقام الطلبة و جمعية أمهات و آباء و أولياء تلاميذ الثانوية الإعدادية ابن الأثير حول تدبير حافلات النقل المدرسي. 3) مداولة المجلس حول تعديل القرار الجبائي الجماعي رقم 24 المؤرخ في 24 يناير 2008. 4) مداولة المجلس حول دعم و توزيع المساعدات على الجمعيات. 5) مداولة المجلس حول طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي قصد تمويل مشاريع تنموية بالجماعة. 6) مداولة المجلس حول الاحتلال المؤقت للملك الغابوي للمعمورة قصد كهربة بعض دواوير الجماعة.
و في حوارٍ خص به موقع (صحيفة 24) ذكر الحاج الهاشمي رئيس الجماعة أن أشغال الدورة تميزت بالنقاش الجاد، و أن أهم ما تضمنه جدول الأعمال هي النقطة المتعلقة بمداولة المجلس حول مساهمة الجماعة في حراسة الغابة و حمايتها من النهب و الإتلاف و التي حضيت باهتمام جميع الأعضاء و المستشارين.
و أضاف، ذات المتحدث أن المجال الغابوي كان يدر على الجماعة مبالغ مالية محترمة إلا أن هذه المداخيل تراجعة في السنوات الأخيرة ما دفع المجلس إلى إعادة النظر في طريقة التدبير لهذا القطاع.
و أشار، الحاج الهاشمي في الختام أن المجلس سيرفع ملتمساً إلى السلطات الإقليمية و على رأسها السيد العامل منصور قرطاح و ذلك للشروع في القيام بمجموعة من الإجراءات والتدابير المتمثلة في إحداث لجنة مركزية ولجن إقليمية للتنسيق تضم القطاعات المعنية، و ذلك في إطار تفعيل الدورية المشتركة بين وزارة العدل ووزارة الداخلية والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر و المتعلقة بخطة عمل لمحاربة ظاهرة الاعتداء على الثروات الغابوية والتصدي للاعتداءات على المشرفين على حراستها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق