fbpx

هام لمرضى السل…مندوب الصحة بمولاي رشيد يؤكد على مجانية العلاج في المنتدى الاول للشباب 2030

صحيفة24/زكرياء الناسك

احتضنت المدرسة الوطنية للفنون،يوم الاحد الماضي،ندوة علمية حول مض السل،نظمها منتدى الشباب 2030 بشراكة مع المندوبية للصحة مولاي رشيد.

الندوة عرفت تسليط الضو على الدوافع المؤدية الى الاصابة بالوباء القاتل،اختار لها المنظمون شعار”السل آليات الكشف وطرق العلاج”.

واوضح المندوب الاقلمي،خالد شفيق، الخطوط العريضة من المشاكل الاجتماعية التي يعيشها المواطن بمنطقة ابن مسيك مولاي رشيد،أهمها الفقر والهشاشة والسكن غير الائق وسوء التغذية والسكن غير الائق،مبرزا أن الداء ينتشر بسرعة البرق وسط العائلات المعوزة بالمناطق الهشة،ويمكن علاجه بالتدخل الطبي في الوقت المناسب.

وشدد مندوب الصحة على ضرورة العلاج في وقت مبكر من ظهور أعراض المرض لاحتوائه ومقاومته في وقت وجيز،مؤكدا على مجانية مصاريف العلاج من فحوصات وتحاليل إلى الاستشفاء.

وعرضت طبيبة مخصتة في علاج داء السل عرضا مفصلا يحكي عن أسباب الاصابة بالمرض الفتاك أهمها عدوى السعال منتقلة بين أفراد العائلة،كما أشارت إلى أن الكحة إذا تجاوت 15 يوما بطريقة حادة وجب على المريض عيادة الطبيب لاجراء الكشف الطبي.

وفي الختام، اقترح الحاضرن في مداخلاتهم حلولا لنشر التوعية بين الفئات الفقيرة والمهمشة بالمنقطة،والتعريف بخطورة هذا الداء المصنف بين عشرة الامراض الاوائل في العالم،مع تنظيم قافلة طبية متنقلة بأحياء مولاي رشيد للكشف عن الداء  وتقديم طرق العلاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق