الجمعة , سبتمبر 20 2019

الخميسات: عرض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2005-2018)

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

شهد، مقر عمالة إقليم الخميسات يوم الأربعاء 22 ماي 2019 لقاءاً تواصلياً بمناسبة تخليد الذكرى 14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 18 ماي 2005.
و ترأس، أشغال هذا اللقاء عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات منصور قرطاح بحضور الكاتب العام للعمالة و السلطات المحلية بالإقليم و أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و رؤساء الجماعات الترابية و رؤساء المصالح الخارجية و فعاليات جمعوية و إعلامية.
و حقق، هذا الورش الملكي الذي يضع العنصر البشري في صلب اهتمامه، (حقق) عبر مختلف برامجه العديد من الإنجازات الهامة والتي كان لها الأثر البليغ على ظروف عيش الساكنة خاصة بالمناطق التي كانت بها مؤشرات الهشاشة والفقر في أعلى مستوياته.
وقد اختير، هذه السنة شعار : “التعليم الاولي، رافعة للتنمية المتوازنة وعماد تأهيل الرأسمال البشري” لتخليد ذكرى انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأول مرة في مرحلتها الثالثة، حيث أعطى جلالة الملك نصره الله في خطاب العرش لسنة 2018، إشارة إطلاق هذه المرحلة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك لتعزيز مكاسبها وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ودعم الفئات في وضعية صعبة وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل و لفرص الشغل.
و قدّم، مُولاي حفيظ الكمون رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الخميسات عرضاً مفصلاً شاملاً حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقها سنة 2005 إلى غاية 2018 و برامجها الأربعة التي ترتكز عليها لتحقيق اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻭاﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ، (اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻓﻘﻲ، ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ اﻹﻗﺼﺎء اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﻮﺳﻂ اﻟﺤﻀﺮﻱ، ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ اﻟﻔﻘﺮ ﺑﺎﻟﻮﺳﻂ اﻟﻘﺮﻭﻱ، ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ اﻟﻬﺸﺎشة). بالإضافة إلى حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية بالوسط القروي 2017/ 2022.
و بلغ، عدد المشاريع بإقليم الخميسات خلال الفترة ما بين (2005-2018) 1340 مشروع، بتكلفة إجمالية 884.78 مليون درهم، حيث بلغت مساهمة المبادرة 600.37 مليون درهم، و مساهمة الشركاء 284.41 مليون درهم.
و تضمن برنامج اللقاء مداخلة خالد زروال المدير الإقليمي للتربية الوطنية و التكوين بالخميسات بصفته عضو في اللجنة الإقليمية حول تنزيل مضامين الاتفاقية الموقعة بتاريخ 19 شتنبر 2018 بين وزارة الداخلية و وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي بخصوص التعليم الأولى، و مداخلة ممثل المؤسسة الوطنية للنهوض بالتعليم الأولي بخصوص دعم “التعليم الأولي”، و مداخلة نادية الذهبي المندوبة الإقليمية للتعاون الوطني حول دعم مؤسسات الرعاية الإجتماعية بالإقليم. كما تم في الأخير عرض شهادات حية لبعض حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و التي لقيت حققت أهدافها المرجوة. 
loading...

شاهد أيضاً

إفران: زيارة ميدانية لعامل الاقليم لمواكبة اشغال انجاز بعض الطرق بجماعة واد افران

صحيفة 24 / ياسين الحاجي حثّ، عامل إقليم افران عبدالحميد المزيد خلال زيارته التفقدية لأشغال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *