fbpx

مباراة الرجاء و نادي oldham athletic الانجليزي …سوء التنظيم وتضييق على الصحفيين.

توصلت إدارة صحيفة24، بقلق بالغ بخبر المنع الممنهج ضد الزميل “حفيظ مركوك” مراسل “صحيفة24”بجهة سوس ماسة والجنوب، من طرف أحد مسؤولي فريق الرجاء الرياضي البيضاوي، حيث منعه من أداء واجبه المهني، المتمثل في تغطية مباراة فريق الرجاء ونظيره oldham athletic بملحق ملعب أدرار بمدينة أكادير، يوم الأحد 14/04/2019،

انطلاقا من حب المهنة وتغطية الأحداث المحلية وهو الواجب الوطني الذي تتبناه ‘صحيفة24’ في ربوع المملكة وإيمانا من ادارتها بالدور الجسيم الذي تلعبه الصحافة الوطنية .

فإن ما صادفه الزميل “حفيظ مركوك ” مراسل “صحيفة24” و ‘مصور شوف تيفي’ أثناء محاولتهما تغطية مباراة الرجاء وناديoldham athletic بمدينة اكادير يوم الأحد14/04/2019، حيث تعرضا للمنع من طرف أحد مسؤولي الرجاء.

ويعتبر حفيظ مركوك نموذجا للمراسل الصحفي للصحفي الذي يشهد له القاصي والداني بالكفاءة المهنية والتجرد وحسن الخلق، حيث ظل دائما بعيدا ومحايدا لئلا يتخندق ويتأثر عمله بالشوائب.
الزميل يجد نفسه اليوم ضحية مزايدات ومضايقات، وهي بعيدة كل البعد عن العمل المهني .

وتبعا لذلك فاننا كإدارة الصحيفة24 التي تدافع دوما عن حقوق صحفييها و العاملين بها، ندين نحن إدارة الصحيفة24 هذا التصرف السافر الماس بحقوق الزميل حفيظ مركوك في نقل الخبر والولوج لأرضية الملعب دون حيف أوتمييز أثناء مزاولته عمله.
ونعلن للرأي العام الوطني والمحلي:

– تنديدنا بالتضييق الذي تعرض له الزميل حفيظ مركوك أثناء محاولته مزاولة المهمة المنسوبة اليه من الادارة .

– تشبثنا بضرورة محاسبة مثل هؤلاء الاشخاص وكل من تسول له نفسه الخروج عن القوانين المنظمة للقاءات الرياضية.

– ضرورة توحيد المعايير وشروط ولوج الصحفيين للملعب كما هو معمول به وطنيا ودوليا،علما ان الذي منع الزميل حفيظ مركوك عن موقع صحيفة24 ومعه مصور موقع “شوف تيفي”بدعوى عدم توفرهما عن البطاقة المهنية،سمح لممثلي منابر أخرى لا يتوفرون على البطاقة المهنية ولا حتى منابرهم تتوفر حتى على التراخيص القانونية.

– مطالبة إدارة الرجاء ضرورة تسهيل عملية ولوج الصحافيين لأرضية الملعب ومنصة الصحافة بعيدا عن منطق الزبونية والمحسوبية والولاءات.

وفي هذا الصدد، فإن إدارة موقع صحيفة24 تستنكر هذه التصرفات التي لا تمت للمواطنة الحقة بأي صلة .. والبعيدة كل البعد عن ثقافة الانفتاح الذي يتميز به فريق الرجاء.. لا نستنكرها لمجرد تسجيل الحضور، أو الرغبة في استغلال الحدث، لتمرير المواقف السوداوية، ولكن ما نرجوه بالفعل هو أن يكون التعامل على أساس التكافؤ والمساواة بين مختلف المراسلين الصحفيين، وفق ما ينص عليه دستور المملكة، والقطع مع التراجع عن المطالب التي حققتها بلادنا في حق الوصول الى المعلومة، ونؤكد من جديد رفضنا القوي منع زميلنا حفيظ مركوك وكذلك زميلنا في موقع شوف تيفي من ولوج أرضية الملعب من قبل مسؤولي الرجاء وكل ما يستهدف الحريات العامة المنصوص عليها دستوريا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق