الخميس , سبتمبر 19 2019

الحكومة تقرر ربط جميع الدواوير القروية بشبكة الماء الصالح للشرب

صحيفة24

في إطار تجويد شبكة المياه بالقرى والمناطق النائية،قررت الحكومة في شخص وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ربط جميع الدواوير،وذلك في أقل من 8 سنوات القادمة بغلاف مالي قدره 118 مليار درهم.

وكشف عبد القادر وزير التجهيز و النقل اللوجستيك والماء،عبد القادر اعمارة،في جلسة الاسلئلة الشهوية،بمجلس النواب،يوم الاثنثن الجاري،عن خطة لربط منظومة والمياه من شانها توفير المياه الصالحة للشرب في مقدتمها استمرار الشاحنات الصهريجية في تزويد عدة مناطق بمختلف ربوع المملكة،مضيرا أن وزارته ستعمل على إطلاق سد بني منصور ياستطاعته استعاب أزيد من من 1.5 مليار متر مكعب وسيغطي الخصاص المائي بجهة الشمال.

ويرجع  تفاقم مشكل ندرة المياه ببلادنا إلى توالي فترات الجفاف التي عاشها المغرب في السنوات الاخيرة بعدة مناطق في الممكلة،جعلت منظومات ترقيعية لفك عزلة المياه في بعض المناطق غير قادرة على تزويد السكان بالماء الشروب،وأشار اعمار فيهذا الصدد أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب استثمر حوالي 19.2 مليار درهم في الايام الاخيرة.

ودعا اعمارة إلى تظافر الجهود لضمان تزويد المناطق المحتاجة إلى الماء،وذلك في افق القضاء بشكل نهائي على ندرة المياه في فصل الصيف حين يشتد الحر.

وقال المسؤول الحكومي إن “مرحلة التذبذب في التزويد بالماء في الصيف سنعيشها لبضع سنوات”، موضحا أنها ستنتهي بعد تنزيل الاستثمارات.

وانتقدت جميع فرق والمجموعة النيابية مشكل ندرة المياه بعدة مناطق رغم توفر المغرب على أزيد من 140 سدا كبيرا، بطاقة استيعابية تفوق 18.6 مليار متر مكعب والمجاري والوديان، موضحين أن الأمن المائي مهدد في العالم القروي.

.

loading...

شاهد أيضاً

فاجعة الراشدية العثور على مفقودين جدد

صحيفة24/زكرياء الناسك عثرت فرق الانقاذ، صباح اليوم الجمعة الجاري، على اربعة نفقودين جدد لقوا مصرعهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *