الثلاثاء , أغسطس 20 2019

باحثون و مهتمون في ندوة حول تاريخ حرف الجلد بالمغرب

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

التأم، يومه الثلاثاء السادس عشر من يوليوز الجاري، ثلة من الباحثين و المهتمين و الصناع التقليديين حول أشغال ندوة تحت عنوان تاريخ حرف الجلد، و ذلك في سياق البرامج الموازية للمعرض الوطني للجلد بمدينة فاس و الممتد من 12 إلى 21 من الشهر الجاري.
و أشرف على تأطير أشغال الندوة كل من الأستاذ الجامعي محمد اللبار و الباحث في التراث المادي و اللامادي علي زيان، كما قام تنشيط فقرات الندوة باقتدار لحسن ساعو رئيس لجنة الإعلام و التواصل للمعرض الوطني للجلد.
و اعتبر الأستاذ الجامعي محمد اللبار من خلال مداخلته تحت عنوان “الجلد في تاريخ المغرب فاس نموذج” أن الصناعة التقليدية تعتبر من أقدم ثروات المغرب و أغنى رأس مال حضاري، و أن دباغة الجلود من أكثر الحرف التقليدية المغربية قدماً إذ يتم توارثها أباً عن جد.
من جهته أوضح الباحث علي زيان في مداخلته أن الصناعة الجلدية بمدينة مكناس لا تقل أهميته عن فاس، وذلك راجع إلى جودة جلودها و مؤهلاتها الطبيعة و التي تساهم في توفير المواد الأولية و إنتاج المصنوعات الجلدية على مر التاريخ.
جدير بالذكر أن مدينة فاس التي تعتبر العاصمة العلمية للمملكة المغربية، تشتهر بحرفة تقليدية امتهنها العديد من مواطنيها منذ عدة قرون، وكانت بالنسبة إليهم مهنة لكسب لقمة العيش، ومحاولة لمنع اندثار حرفة الأجداد التي تعد من أكثر الحرف التقليدية قدما بالمملكة، وهي حرفة دباغة الجلود.
loading...

شاهد أيضاً

مصرعُ فتاةٍ غرقاً بصهريج مائي نواحي تيفلت

صحيفة 24 / ياسين الحاجي تمكنت، مصالح الوقاية المدنية التابعة لمدينة تيفلت، زوال يومه الجمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *