الخميس , سبتمبر 19 2019

طُقُوس “عَاشُورَاء” بالمغرب

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

 دأب، المغاربة خلال احتفالهم بيوم عاشوراء الذي يصادف يوم عاشر محرم من كل سنة، على إحياء تقاليد وعادات، ذات طبيعة احتفالية، من أبرز مظاهرها اقتناء الفواكه الجافة، وشراء اللعب للأطفال، وإيقاد النيران والتراشق بالماء.
ويبدأ، الاحتفال بعاشوراء منذ اليوم التاسع من شهر محرم، فيصوم البعض اقتداءً بالرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، فيما يفتتح آخرون المناسبة بزيارة الأقارب والمقابر والتصدق على الفقراء، لتستمر بعدها الاحتفالات طوال أسبوع.
وتظهر، أولى مظاهر اقتراب موعد عاشوراء في الدكاكين والأسواق المغربية التي تغزوها “الفاكية” وهي الفواكه المجففة المختلطة، وتعد هذه الفواكه من أهم ما يزين الموائد المغربية منذ بداية العام الهجري إلى غاية العاشر منه، كما تخلط مع الفستق والحلويات والحمص.
وينتعش، الإقبال على الفواكه الجافة خلال أيام عاشوراء، حيث تجتهد الأسر في شراء التمر واللوز والتين والفستق والزبيب والحمص والجوز، ويجتمع أفراد العائلة حول الولائم الخاصة بيوم عاشوراء، والتي تكون عادة عبارة عن “كسكس بالكرداس” أو طبق الحمص مع الأطراف المتبقية من أضحية عيد الأضحى، المخصصة لهذه المناسبة.
وفي صباح يوم عاشوراء، تفتتح الكتاتيب القرآنية لترديد قصائد المدح في الرسول وآل البيت، ويخرج الأطفال إلى الشوارع، تغمرهم الفرحة والابتهاج، حيث يشرع الذكور بتراشق المفرقعات والمسدسات المائية، فيما تتجمع الإناث بزينتهن للعب بالدمى والطعارج والطبول، وهم يرددون أهازيج شعبية “عاشوري عاشوري .. عليك نطلق شعوري”.
و يعتبر، المستفيد الأكبر داخل البيت المغربي خلال عاشوراء هم الأطفال، الذين يتلقون هدايا من أفراد العائلة، غالبا ما تكون رشاشات مياه للصبيان، ودمى جميلة للفتيات، لكن اللافت للانتباه هو انتشار لعب المفرقعات الصينية في الأسواق المغربية، فرغم أن ترويجها يمنع قانونيا، خاصة تحويلها للفرح في الكثير من الأحيان إلى حزن بسبب إصاباتهم بحروق ناجمة استعمالها بشكل خاطئ، إلّا أن أصوات هذه المفرقعات تسمع في كل الأحياء.
وتشكل، عاشوراء أيضا مناسبة لغالبية المغاربة للتعبد والصيام وإخراج الزكاة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين في ما يعرف ب”العشور”، كما أنه خلال هذه المناسبة يجتمع شمل العائلة والأحباب وصلة الرحم، كما أن أغلب الناس وخاصة التجار يقومون بجمع حساباتهم السنوية من أجل إخراج الزكاة التي هي عبارة عن عشر الأرباح.

loading...

شاهد أيضاً

بعد ثمانية سنوات… رفع اعتصام من أمام أكبر منجم للفضة بالمغرب و القارة الإفريقية و حركة “إميضر” توضح الأسباب

صحيفة24/متابعة أنهى منظمو أطول اعتصام في المغرب، احتجاجهم الذي دخل عامه الثامن، قرب أكبر منجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *