الخميس , سبتمبر 19 2019

تلاميذ الخميسات يستفيدون من “مليون محفظة”

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

ترأس، عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات منصور قرطاح يومه الجمعة 13 شتنبر 2019، بالمؤسسة الابتدائية ابن بطوطة بمدينة الخميسات عملية توزيع اللوازم المدرسية على المستفيذين و ذلك في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2019/2020.
و قد حضر الحفل إلى جانب عامل الإقليم كل من الكاتب العامل للعمالة و النواب البرلمانيين و رؤساء المصالح الأمنية و المدنية و العسكرية، و رؤساء المصالح الخارجية و رجال السلطة و المدير الإقليمي للتربية الوطنية و التكوين المهني و تلاميذ و تلميذات و أساتذة المؤسسة التعليمية.
و كانت عمالة إقليم الخميسات قد شكلت لجنة إقليمية مشتركة بين مصالح العمالة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والسلطات المحلية من أجل إعداد لوائح التلاميذ المستفيدين وحصر الحاجيات واللوازم المدرسية؛ وذلك ضمانا لإنجاح المبادرة الملكية “مليون محفظة التي غطت جميع الجماعات الترابية بالإقليم بالسلك الابتدائي بالمجالين الحضري والقروي وبالسلك الإعدادي بالعالم القروي.
و يستفيد من المبادرة هذه السنة بإقليم الخميسات 78 ألفا و409 تلميذا وتلميذة؛ ضمنهم 38 ألفا و477 تلميذا وتلميذة بالعالم القروي و 26 ألفا و 909 بالوسط الحضري. وبلغ عدد المستفيدين 65 ألفا و386 تلميذا في السلك الابتدائي، و13 ألفا و 23 تلميذا في السلك الإعدادي.
وتروم هذه المبادرة الاجتماعية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2008، والتي تندرج في إطار جهود إصلاح وإعادة تأهيل نظام التعليم، إعطاء دينامية قوية لتعميم التعليم الأساسي وتأكيد طابعه الملزم وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص إلى جانب محاربة الهدر المدرسي. وصلة بالموضوع، أعطى عامل الإقليم تعليماته إلى جميع القطاعات الحكومية بالإقليم وكل الفاعلين من أجل عقد شراكات فاعلة وبناءة لنهوض بالمنظومة التربوية وبتنسيق تام مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. كما أعطى توجيهاته من أجل بلورة مجموعة من الشراكات تهم الإصلاح والبناء والتأهيل والنقل المدرسي ودور الطالبة تماشيا مع روح التوجيهات الملكية في هذا الصدد. وتعكس هذه المبادرة الملكية، ذات الدلالات القوية، المكانة المركزية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقطاع التعليم، كما تنسجم مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015 – 2030)، التي تروم إيجاد مدرسة في مستوى انتظارات وطموحات المغاربة، مدرسة جديدة، وفضاء للإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع، ومدرسة لاندماج الفرد والتطور الاجتماعي.
loading...

شاهد أيضاً

المكتب الوطني للسكك الحديدية يستعد لاقبار محطة القطار وادي زم و فعاليات مدنية تتمسك في حق الساكنة في استعمال القطار

صحيفة24 /وليد كاليش في خطوة غير مسبوقة قررت إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية حذف محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *