fbpx

انطلاق فعاليات الدورة الـ12 لمعرض الفرس للجديدة

تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”

صحيفة24/

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أعطيت أمس الاثنين الانطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة الـ12 لمعرض الفرس للجديدة، بمركز المعارض محمد السادس، تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”.

ويسلط المعرض خلال هذه الدورة، الضوء على علاقة الفرس بالمنظومات البيئية للمملكة، إذ يُعد المغرب من البلدان الغنية بثروته الطبيعية والبشرية والبيئية والحيوانية ويشمل أيضا عدة منظومات بيئية بحسب مميزاتها من ناحية التضاريس والمناخ أو الغطاء النباتي.

وتتميز هذه المنظومات بتنوعها من مناطق رطبة وجافة وشبه جافة ومنحدرات ساحلية ومرتفعات جبلية كما أن هذه المنظومات البيئية تضم غطاء نباتيا وثروة حيوانية متنوعة حيث يُعد الفرس عنصرا مهما من بينها.

ويحتل المعرض كذلك، مكانة متميزة باعتباره مناسبة مهمة للمساهمة في النهوض بقطاع الفروسية على المستوى الوطني والعمل على تطويره، وبذلك إبراز مختلف تجليات الفرس ودوره داخل المنظومة، كما أنه فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف المتدخلين و المهنيين.

ويتضمن برنامج المعرض، إقامة مجموعة من المسابقات، وعدد من الأنشطة المتعلقة بالفروسية الترفيهية، إلى جانب أنشطة تساهم في العمل على تشجيع المهن والمهارات المرتبطة بعالم الفروسية، وإشعاع الموروث الثقافي الوطني للقطاع.
وينتظر أن تشهد هذه الدورة، مشاركة أزيد من 700 فارس، من حوالي 40 دولة، كما ستعرف منافسة أجود السربات في الدورة الرابعة للجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، وإقامة المحطة الثالثة من الدوري الملكي المغربي للقفز على الجوائز، الذي يشهد مسابقتي فئتيCSI 1* و CSI 4*.

إلى جانب كأس المربين المغاربة للخيول العربية، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية، ونهائيات مسابقة “Equi Play”.

ويتضمن البرنامج، أيضا، عددا من المحاضرات الثقافية والعلمية والندوات الموضوعاتية، فضلا عن فضاء تربوي وترفيهي مفتوح أمام الأطفال يتضمن مجموعة من الفقرات التي تسعى إلى تسهيل نقل ثقافة الفرس إلى الزوار من الناشئين، إلى جانب أمسيات عروض الفروسية تقدمها فرق من داخل وخارج المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية معرض الفرس للجديدة تأسست سنة 2008، وهي جمعية ذات منفعة عامة بمقتضى ظهير سامي، وتهدف إلى تنظيم معرض الفرس والعمل على إحداث قنوات للتعاون المشترك، والتواصل مع هيئات من القطاعين العمومي والخاص والمجتمع المدني، إضافة إلى تشجيع كل الأنشطة التي تهتم بتأهيل الفرس وإبراز مساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جناح حول «العناية بالفرس على عهد الدولة العلوية الشريفة»

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تشارك القوات المسلحة الملكية في الدورة الـ12 لمعرض الفرس بالجديدة، بجناح تاريخي حول موضوع «العناية بالفرس على عهد الدولة العلوية الشريفة» الذي تنظمه مديرية التاريخ العسكري.

وذكر بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا الجناح الذي تم إغناؤه بأكثر من 200 قطعة متحفية ومجسمات وأشرطة سمعية بصرية، يهدف إلى الوقوف على العناية الخاصة التي أولاها سلاطين وملوك الدولة العلوية الشريفة للفرس والفروسية.

وأضاف أن هذا الجناح يعد فرصة لتسليط الضوء على صفحات تاريخية مشرقة من قيم النبل والإخلاص للعرش العلوي المجيد في استحضار قوي للقيمة التراثية للفرس والفروسية.

وأبرز المصدر ذاته أن الجناح يعتبر مناسبة للزوار من مختلف الأعمار للاطلاع على مكانة وقيمة الفرس خلال العهد العلوي الشريف من خلال أدوار خيالة الجيش المغربي وتطورها التاريخي وطبيعة تنظيمها وتكوينها وتجهيزها فضلا عن القيم العسكرية التي يتصف بها الفرسان المغاربة.

ويرتكز المعرض على المحاور التالية: «سلاطين الشرفاء العلويين، تاريخ على صهوات الجياد»؛ و»الفرس في التراث المغربي»؛ و»خيالة الجيش السلطاني جاهزية واحترافية»؛ و»عشرون عاما من العناية الملكية السامية بالخيل والفروسية».

وبحسب البلاغ، سيعرف الجناح أيضا مشاركة مفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية من خلال رواق خاص تحت عنوان «إسهام الفرس العسكري في النظم البيئية المغربية». كما ستنظم المدرسة الملكية للخيالة بهذه المناسبة أنشطة موازية تهم عروضا ومباريات في الفروسية وأنشطة ترفيهية.

loading...
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق