fbpx

شركة أمريكية تتعرض للنصب في 8 ملايير بأكادير

من المتوقع أن تفصل محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء، غدا الخميس، في قضية النصب على شركة “طاليم” الأمريكية في مبلغ 8 ملايير سنتيم، إثر تلاعبات في صفقة شراء شركة “سيلفر فود” المغربية المتخصصة في تحويل وتعبئة الأسماك.

وأبرمت شركة “طاليم” المتخصصة في تنمية الصناعات الزراعية والغذائية خاصة في إفريقيا والمنطقة المغاربية، ويوجد مقرها بدبي، (أبرمت) بتاريخ 14 يوليوز 2015 صفقة شراء شركة “سيلفر فود” المغربية، التي تقوم بتسويق منتجاتها من معلبات الأسماك بشكل خاص تحت أسماء علامات تجارية في ملكيتها.

واكتشفت شركة “طاليم”، بحسب معطيات موثوقة، بعد مرور عدة أشهر على شراء الشركة المغربية، أن البائعين اقترفوا العديد من المخالفات والاختلالات والتلاعبات في حسابات “سيلفر فود” وفرعيها، علما أن تقييم الشركة عند بيعها لها ارتكز على وضعيتها المحاسبية.

وتضمنت الصفقة شراء حصة 100% من أسهم الشركة المغربية بقيمة 800 مليون درهم (8 ملايير سنتيم)، شاملة للمديونية، غير أنه بعد إجراء تدقيق معمق لحسابات الشركة خلال السنوات المحاسبية السابقة لعملية البيع، اتضح أن رقم الأعمال المفصح عنه من طرف البائعين تم تضخيمه بشكل مصطنع عن استعمال فواتير وهمية صادرة عن معاملات وهمية بين مكونات المجموعة وفروعها، الشيء الذي تمخض عن تقييم للشركة بقيمة أعلى بكثير من قيمتها الحقيقية.

على إثر ذلك، لجأت شركة “طاليم” إلى وضع طلب تحكيم لدى غرفة التجارة الدولية في باريس، حيث أصدرت هيئة التحكيم قرارها، في 29 يناير 2019، لصالح الطرف المدعي، وأدانت مجموعة البائعين وحكمت عليهم بالأداء بالتضامن لفائدة “طاليم” 181.290.029 درهم مغربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق