fbpx

جمعية البدائل تضع مشكل مطرح النفايات على طاولة رئيس مجلس الرماني

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

في إطار أنشطة مشروع “نحن نقرر” ، الذي يتم تنفيذه من طرف جمعية البدائل للتربية والتنمية الإجتماعية ناقش يومه الخميس (8 نونبر) الجاري مجموعة من شباب و شابات مدينة الرماني التابعة لإقليم الخميسات مشكل مطرح النفايات المتواجد بالتجمع السكاني (حي النهضة 1 وحي النهضة 2).
و حضر، هذا اللقاء ممثلوا المجلس الجماعي للرماني حيث تم التطرق لموضوع “مطرح النفايات” الذي تقدم به المستفيدون لمناقشته و ذلك للتدريب على مهارات القيادة والترافع وكتابة الأوراق السياسية، ومهارات التواصل والقيادة والمرافعة.
و أشار، المشاركون خلال اأن الحديث عن مدينة الرماني من الضروري و المؤكد الحديث عن أهم مشكل يشغل بال الساكنة، وهو مشكل مطرح النفايات، الذي اثار انتباه الصحافة والإعلام المحلي والجمعيات المجتمع المدني. إذ أن هذا المطرح كان يغطي في بدايته 6 هكتارات، لكن مع توالي الأيام تمدد هذا المطرح وأصبح يحتل حيزا كبيرا من الجماعة، وأصبح يغطي 65 هكتارا، بحيث أنه أصبح مطرحا لأزيد من 12000 نسمة، أي ما تعداده ثمان جماعات تنتمي لدائرة الرماني (جماعة البراشوة ، عين سبيت ، زحيليكة ، مرشوش، مولاي ادريس، أعبال، جمعة مول البلاد ، صبارة ، الغوالم).
و أضاف، شباب مدينة الرماني خلال الإجتماع بجماعة الرماني أن هذا المطرح يعتبر التحدي الأول أمام المجالس الجماعية بدائرة الرماني، منذ حوالي 20 سنة، باعتباره المشكل الجوهري في المنطقة، إذ أنه لا يبعد إلا بحوالي 500 متر عن أقرب تجمع سكاني، وأكبره بدائرة الرماني (حي القشلة الكبير).
وحثّ، المتدخلون في الأخير أن الأهداف التي تنبني عليها هذه الورقة، تتمثل في الدعوة إلى اعتماد المطرح المشترك بين جماعة الرماني وجماعة المرشوش في إطار اتفاقية بين الجماعتين، وإلزام شركة “أوزون” الفائزة بصفقة التدبير المفوض بالجماعة الحضرية الرماني باحترام  دفتر التحملات.

loading...
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق