fbpx

باحث مصري يدعو إلى الحفاظ على التراث اليهودي بالمغرب

 

صحيفة24

نظمت بمدينة الدار البيضاء، ندوة ثقافية تحت عنوان ” السينما والقيم الإنسانية المشتركة”، تهدف إلى ضرورة الاهتمام بإعادة اكتشاف التراث الامادي اليهودي بالمغرب.

وأشار الدكتور أحمد البهنسي المختص في الدراسات اليهودية في نهاية مداخلته التي حملت عنوان ” الملاح…نموذجا مغربيا للتعايش اليهودي – الاسلامي”. إلى أن اليهود في المغرب خلفوا إرثا ثقافيا وحضاريا لا يستهان به، والذي تجلت مظاهره في الكثير من الجوانب الفنية والثقافية المختلفة، وأنه من الضروري إعادة اكتشافه.

وأضاف الدكتور أحمد البهنسي أن التراث اللامادي اليهودي في المغرب كان ولايزال جزءا لا يتجزأ من النسيج الثقافي المغربي، الذي يشتمل على نسيج من التراث الفلكلوري الأندلسي والعربي والأمازيغي وكذا الافريقي، وأنه شاهد على حالة التعايش الانساني والديني الذي ساد المغرب لقرون خلت بين اليهود والمسلمين.

من جانبه، أشار الباحث المغربي بوشتى مشروح إلى أن التراث اليهودي المغربي يعد ابداعا انسانيا تجاوز العرق والدين، وأنه مثل اسهاما ثقافيا حقيقيا في ترسيخ قيم التعايش والتسامح داخل المغرب.

وأشار مشروح إلى أن بعض أفلام السينما المغربية ومنها فيلم “الرجال الأحرار” لمخرجه اسماعيل فروخي، انعسكت به هذه الموروثات الثقافية والفنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق