fbpx

تقرير خطير يرصد المخاطر التي تهدد غابة القريعات بتيفلت

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

بثت، قناة (مدي 1 تي في) عبر برنامجها “بيئتنا” تقريراً خطيراً تطرق للمخاطر البيئية التي تهدد الثروة الطبيعية لغابة القريعات بمدينة تيفلت إقليم الخميسات من خلال انتشار النفايات و القطع العشوائي للأشجار.
و باتت، الثروة الطبيعية لغابة القريعات بتيفلت التي تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 470 هيكتار مهددة بالزوال جراء انتشار النفايات و قطع الأشجار، حيث أصبحت الغابة تنحصر فقط على جنبات الطريق و يتوسطها مطرح نفايات الجماعات المجاورة، و مرتع مضر بصحة و سلامة الماشية، و مجمع للذباب و الحشرات، و مصدر لرائحةٍ تزكم الأنوف.
و أشار، التقرير إلى أن غابة القريعات تضم مطرحاً عشوائياً للنفايات غير مراقب و هو ما يتسبب في قتل عدد من الأبقار و الحيوانات و يأتي على الفرشة المائية و على التوازن البيئي للمنطقة، و أن الوضعية الراهنة الغابة تتنافى و أهداف قانون الإطار للميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة.
و تطرق، التقرير في الأخير أن غابة القريعات بتيفلت في حاجة إلى إجراءات مستعجلة من لدن القطاع المعني بالبيئة، و السلطات المحلية، و كافة الفاعلين الاقتصاديين المحليين، و فعاليات المجتمع المدني، لاعتماد مقاربة نوعية لتدبير النفايات و لمواكبة الدينامية التي يعرفها المغرب في مجال الحفاظ على الأوساط الطبيعية من التدهور، و لتحقيق رهانات الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق