fbpx

هذه اهم النقاط التي تدارسها اجتماع مكتب مجلس النواب يوم الثلاثاء 26 نونبر 2019

صحيفة24/

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي، وذلك يوم الثلاثاء 26 نونبر 2019، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق بالجانب الرقابي والتشريعي والدبلوماسي والإداري.

بخصوص الجانب الرقابي:

حدد مكتب المجلس جدول أعمال الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 2 دجنبر 2019 في المحورين الاقتصادي والاجتماعي؛

كما اطلع على طلبات التحدث في مواضيع طارئة طبقا للمادة 152 من النظام الداخلي، وأحال أمر البث فيها للجنة المنبثقة عن المكتب وفقا لقراره في الموضوع.

وبخصوص التشريع:

اطلع المكتب وأحال على لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والماء والبيئة، مقترح قانون يقضي بإحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

كما اطلع وأحال على لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مقترح قانون يقضي بإحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وكالة المغرب العربي للأنباء.

كما اطلع المكتب على النصوص التشريعية الجاهزة، وقرر برمجتها في جدول أعمال المجلس في اجتماع قادم للمكتب، كما اطلع على سير أعمال اللجن وبرامجها والنصوص المحالة عليها والتي توجد قيد الدرس، وقرر، من أجل الرفع من وثيرة عمل المجلس التشريعي، دعوة اللجن الدائمة من أجل برمجة النصوص المحالة عليها مع إخبار الحكومة لمواكبة عمل اللجن في الموضوع.

وبخصوص العلاقات الخارجية:

اطلع المكتب وقرر المشاركة في مجموعة من الأنشطة الدبلوماسية في منظمات إقليمية ودولية، حيث تقرر المشاركة في اجتماعات لجن الهجرة واللاجئين والقضايا الاجتماعية والصحة والتنمية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والمؤتمر العالمي السابع للبرلمانيين ضد الفساد، كما قرر المشاركة في اجتماع لجنة القضايا السياسية والأمن وحقوق الإنسان التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وفي الاجتماع البرلماني بمناسبة الدورة 25 لمؤتمر الأطراف  في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

كما قرر المجلس المشاركة في المنتدى البرلماني المغربي- الفرنسي الذي سينعقد بالعاصمة الفرنسية.

وفي إطار تنظيم مجموعات الأخوة والصداقة وتأطير عملها بنظام خاص، كما ينص على ذلك النظام الداخلي لمجلس النواب، تداول مكتب المجلس في ورقة تأطيرية حول توجهات الدبلوماسية البرلمانية من خلال مجموعات الأخوة والتعاون باعتبارها عملا مواكبا ومكملا للدبلوماسية الحكومية في أبعادها المختلفة: الدولية والعربية، والإفريقية والأوروبية والأسيوية وعلى مستوى أمريكا اللاتينية. كما ناقش مكتب المجلس كافة السبل الكفيلة بإنجاح مهمتها والقيام بالدور المنوط بها، وخاصة ما تعلق بالتنسيق مع الفاعلين الرئيسيين والتخطيط الاستراتيجي حسب القارات مع العمل على تعزيز قدرات أعضاء المجلس وتمكينهم من الملفات المتخصصة، وقرر مكتب المجلس إرجاء البت النهائي في الورقة التأطيرية إلى غاية استكمال الملاحظات والاقتراحات بشأنها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق