fbpx

ندوة لتسليط الضوء على مخطط توجيه التهيئة العمرانية لمدينة الخميسات

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

يعتبر، مخطط توجيه التهيئة العمرانية آلية التخطيط الحضري التي تحدد، في أفق 25 سنة، التوجهات الكبرى للتطور المندمج للتجمعات العمرانية الحضرية ومناطق تأثيرها المباشر. وذلك من خلال التنمية المندمجة التي يقترحها إلى وضع تخطيط عام لاستعمال الأرض ولنظام التنقل وبالتالي إلى برمجة التجهيزات الكبرى وأعمال التهيئة التي تحدد ملامح النمو المستقبلي للتجمع العمراني.
و على مستوى مدينة الخميسات فقد صوت المجلس الجماعي خلال دورة فبراير بتأجيل النقطة المتعلقة بالمصادقة على مخطط توجيه التهيئة العمرانية إلى غاية دورة استثنائية و ذلك قصد إجراء دراسة معمقة و دقيقة للمعطيات التي جاءت بها هذه لوثيقة العمرانية.
و أشارت، هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع في بلاغ لها أنها قدمت رأيا استشاريا بخصوص هذه النقطة خلال دورة فبراير و ذلك بتأجيل المصادقة عليها نظراً لأهمية هذا المخطط الذي سيحدد هوية المدينة و تنمية المجالات و اختيارات التهيئة و المناطق العمرانية الجديدة كما أنه سيعمل على تخطيط التنظيم العام للتنمية العمرانية لمدينة الخميسات و ذلك لمدة 25 سنة.
هذا و قد عقدت الكتابة المحلية لحزب العدالة و التنمية بالخميسات ندوة مؤخراً حول مخطط توجيه التهيئة العمرانية لمدينة الخميسات شكلت أرضية مناسبة لتسليط الضوء على هذه الوثيقة و شرح المعيقات و التحديات الكبرى التي تواجه المدينة في ظل هذا المخطط.
الندوة التي أطرها كل من يوسف بنهيبة و الحسين عصمة عضوا جماعة الخميسات أجمعت على أن المخطط جاء لإقبار التنمية المحلية بمدينة الخميسات حيث ينص على جعل الخميسات مدينة إدارية و خدماتية من القطاع الثالث.
و ينص المخطط على أن مدينة الخميسات بالرغم من كونها عاصمة الإقليم لا تزال ترتكز فقط على الوظيفة الإدارية التي اكتسبتها منذ سنوات إحداثها حيث لم تستطع تطوير وظائف جديدة من شأنها ان تشكل دعامة النمو الحضري. في الوقت الذي جعل فيه المخطط تيفلت مدينة اقتصادية و سيدي علال البحراوي مدينة سياحية.
و خلُصت الندوة في الأخير على تجميع مجموعة من الاقتراحات التي جاء بها مخطط توجيه التهيئة العمرانية لمدينة الخميسات و ذلك لطرحها للنقاش خلال الدورة الاستثنائية المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق