fbpx

مجموعة “سويز” SUEZ الفرنسية تفوز بعقدين لتدبير النفايات الصناعية بالمغرب بقيمة مالية فاقت 17 مليون يورو

صحيفة24

أعلنت المجموعة الفرنسية “سويز” SUEZ ، المتخصصة في تدبير المياه والنفايات، أمس الثلاثاء، عن فوزها بعقدين لتدبير النفايات الصناعية في قطاع السيارات بالمغرب، وذلك بمبلغ 17,6 مليون يورو.

وأوضحت المجموعة في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أن ” سويز تؤكد مكانتها كرائد لتدبير النفايات الصناعية في المغرب، عبر ظفرها بعقدين لمدة ثلاث سنوات، وبمبلغ إجمالي قدره 17,6 مليون يورو. حيث ستقوم المجموعة بمصاحبة +بي. إس.أ+ و+رونو+ في معالجة وتثمين النفايات الصناعية الخاصة بهما”.

وحسب المجموعة، فإن “بي.إس.أ ” اختارت ” سويز ” من أجل التدبير الشامل للنفايات الصناعية الناتجة عن مصنعها الجديد بالمنطقة الصناعية الحرة ” أتلانتيك فري زون » في القنيطرة. ويعزز ” هذا العقد الجديد، لمدة 3 سنوات، والذي بدأ في أكتوبر 2019، التعاون مع سويز، التي تكلفت، منذ سنة 2018، بتدبير النفايات اثناء بناء المصنع “.

وأوضحت المجموعة الفرنسية أن « سويز ستعتمد منهجية +غرين كومباكت+ التي تشمل مخطط التجميع المكثف ومخزن نفايات على المقاس. فهذا الحل قابل للتطوير، سواء من حيث الموارد البشرية أو المادية، سعيا إلى مصاحبة ارتفاع وتيرة سلسلة إنتاج المصنع، مؤكدة التزامها بمرافقة مجموعة ” بي. إس. أ ” في بلوغ هدفها: « صفر نفايات مدفونة »، من خلال اقتراح حلول مبتكرة تتيح تثمين مجموع النفايات، بما في ذلك تسميد النفايات العضوية.

وحسب المجموعة، فإن تموقع مصنع مجموعة ” بي. إس. أ ” في قلب المنطقة الحرة ” أتلانتيك فري زون”، سيمكن من إحداث أوجه تفاعل قوي مع المنصة متعددة المنهجيات لـ ” سويز”، والتي سيتم تشغيلها في 2020.

وفي ما يتعلق بالعقد الثاني الذي فازت به في المغرب، أشارت المجموعة إلى تعزيز شراكتها مع شركة « رونو »، والتي جددت في يونيو الماضي عقد ” سويز” لضمان التدبير المستدام لنفايات مصنعيها في المغرب، والمتواجدين بكل من الدار البيضاء وطنجة، وذلك إلى غاية 2022.

وقالت المجموعة الفرنسية إن ” شركة +سويز+ تلتزم بمصاحبة شركة +رونو+، الرائدة في صناعة السيارات بالمغرب، وذلك من خلال طاقة إنتاجية تفوق 400 ألف سيارة سنويا في مصنعيها المغربيين”.

وينتج المغرب 3,5 مليون طنا من النفايات الصناعية في السنة، حيث يرتقب أن يبلغ هذا الحجم 12 مليون طنا في 2030.

وأبرزت المجموعة الفرنسية أن « +سويز+ تدعم مخطط التسريع الصناعي 2014- 2020 المعتمد من طرف المملكة، عبر مصاحبة النسيج الصناعي المغربي، منذ عدة سنوات، في اعتماد اقتصاد دائري »، مذكرة أنها استثمرت خلال 2019 في منصتين متعددتي المنهجيات من أجل تثمين النفايات الصناعية في المنطقتين الحرتين لكل من طنجة والقنيطرة، استكمالات لمنصتها في بوسكورة.

وأكدت المجموعة الفرنسية أن « العقدين الذين فازت بهما لدى كل من +بي. إس. أ+ و+رونو+ يعكسان هذا الالتزام».

ومنذ 2008، تؤمن ” سويز” التدبير الشامل لجميع أصناف النفايات لفائدة مجموعة ” رونو المغرب”، ابتداء من التجميع في ورشات الإنتاج، وفرز النفايات (الورق المقوى، المعادن، الزيوت، التغليف وبلاستيك الإنتاج)، وذلك وصولا إلى تثمينها أو معالجتها من طرف القطاعات ذات الاختصاص.

وتصاحب سويز « رونو »، أيضا، في الهندسة والاستشارة من خلال مقترحات حول محاور التطوير والتتبع الإداري، وذلك في إطار مقاربة لتخفيض النفايات وتثمينها.

وقالت المديرة العامة المساعدة لـ ” سويز” المكلفة بمنطقتي ” أباك” (آسيا، أستراليا والهند) و »أميكا » (إفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا الوسطى)، في تصريح لها، إن ” الفرق التجارية لسويز المغرب تمكنت من الإنصات لزبنائنا من أجل تتبع أكثر نجاعة وشفافية للنفايات التي يصدرونها، كما تمكنوا من مصاحبتهم في تفعيل المنهجيات الصناعية الفضلى خدمة للاقتصاد الدائري “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق