fbpx

المندوبية السامية للتخطيط تحذر”نصف الشعب المغربي سيصاب بفيروس كورونا خلال 100 يوم فقط في حال رفع الحجر الصحي”

صحيفة24/متابعة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن سيناريوهات وتصورات مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي في حال اتخاذ هذا القرار من طرف الحكومة بعد 20 ماي.

وأوضحت المندوبية في تقرير لها، يوم السبت، من خلال معطيات بأرقام دقيقة تتعلق بتصور حول تكلفة رفع الحجر الصحي بالمغرب، وأنه ستكون مكلفة وباهضة مادياً و بشرياً.

وأبرز ذات التقرير أن نصف الشعب المغربي سيصاب بفيروس كورونا خلال 100 يوم فقط في حال رفع الحجر الصحي، موضحا أنه في حال اعتماد سيناريو رفع الحجر الصحي بشكل كامل دون التقيد بالتدابير الوقائية الحالية، فسيرتفع عدد المصابين بالمملكة إلى 17 مليون شخص خلال 100 يوم (عدد سكان المملكة 34 مليون)  وستنهار المنظومة الصحية في ظرف قياسي”.

أما السيناريو الثاني المتعلق برفع الحجر الصحي بشكل تدريجي وواسع، يضيف ذات المصدر،  فإنه سيرفع عدد الاصابات بفيروس كورونا بالمغرب الى 844.000 وهو ما سيجعل المستشفيات تنهار خلال 50 يوماً ولن يكون بمقدور قاعات الإنعاش التكفل سوى بنسبة 7% من الحالات الحرجة.

وفيما يخص السيناريو الثالث لرفع الحجر بشكل تدريجي وصارم دون الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية، فإنه سيرفع عدد الاصابات بفيروس كورونا بالمغرب إلى 155.920 حالة خلال 100 يوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق