ما هي الطرق التي تساعد على مواجهة التوتر ؟

صحيفة 24 _ أحلام مدني

في علم النفس ، التوتر أو الإجهاد هو شعور بالإجهاد و الضغط .

تختلف أعراضه و تتنوع من شعور عام بالعجز ، الشعور بالقلق ، التهيج العام ، إنعدام الطمأنينة ،العصبية ، الإنزواء الاجتماعي ، فقدان الشهية ، الإكتئاب ، الإرهاق ، ارتفاع و انخفاض ضغط الدم ، الأرق ، ، الصداع النصفي ، صعوبات في الجهاز الهضمي ( إمساك أو إسهال ) ، و أعراض الدورة الشهرية بالنسبة للنساء .

كما قد يتسبب التوتر و الإجهاد في أمور أكثر خطورة كمشاكل في القلب قد ينتج التوتر عن مسببات كثيرة كأن يشعر الإنسان بأنه بشع أو أنه لا يلقى اهتماماً أو أن أمور حياته ليست على ما يرام ، أو عند الجدال الحاد من شريك الحياة .

 إذن ما هي الطرق التي تساعد على مواجهة التوتر ؟ 

من المهم التحكم بالنفس عند التعرض لمواقف صعبة ، و لكن كيف ؟_ معرفة سبب جميع مشاكلك و محاولة حلها 

الإعتماد على الأصدقاء , الأقارب و كذا إستشارة المختصين

_ أعطي نفسك بعض الوقت

ممارسة هواية تشعرك بالسعادة كسماع الموسيقى أو التنزه في الطبيعة و لو لساعة واحدة كل يوم

_ التحكم بمزاجك و تحديد أولويات

من المهم أن التفريق بين ما هو مهم و ما هو أقل أهمية أو غير مهم على الإطلاق في حياتك و التصرف على هذا النحو .

_ تناول الأطعمة التي تعمل على خفض التوتر 

التغذية المتوازنة هي وقود للجسم و الروح ، فهي تؤثر على المزاج و القدرة على مقاومة التوتر .

نقدم لك بعض الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالهدوء

_ المغنيزيوم، الكالسيوم و البوتاسيوم

التي تعتبر كمعادن ضرورية وأساسية لتحسين المزاج . يمكن إيجادها في الفواكه و الخضر أو في المكملات الغذائية

_ أطعمة غنية بالفيتامينات(أ) ، (س) و (هـ)

لإحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة . تجدون هذه الفيتامينات في الجزر ، الشمام ، البروكلي ، كرنب بروكسيل ، السبانخ ، البطاطس ، الطماطم و الفواكه الجافة

_ الإكثار من استهلاك فيتامين (ب)،

لأنه يقوي الجهاز العصبي المركزي و له تأثير مهدئ . يوجد في الحبوب الكاملة ، الأفوكادو ، الملفوف و الفصولياء الخضراء .

 

loading...

شاهد أيضاً

مغربي يحصد لقب أفضل طبيب في نيويورك

صحيفة24 تمكن الدكتور المغربي كريم التويجر من تسجيل اسمه بأحرف من ذهب في سجل عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *