دراسة كندية:القهوة الداكنة تحمي من مرض خطير

صحيفة24/زكرياء الناسك

كشفت دراسة كندية حديثة، أن شرب كوب واحد من القهوة كل صباح، يمكن أن يحمي من الإصابة بالخرف ومرض “باركنسون”. وحسبما ذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية في تقرير لها، فإن الدراسة وجدت أن الفوائد تظهر بشكل قوي مع شرب القهوة المحمصة الداكنة حتى لو كانت خالية من “الكافيين”.

اكتشف العلماء أن عملية تحميص البن تطلق موادَّ كيميائية مضادة للبروتينات المسؤولة عن تطور هذين المرضين، حيث يؤدي هذا إلى إطلاق مجموعة من المركبات “الفينيلية”، وهي مجموعة من المركبات التى تمنع تكتل “البروتينات” الشائعة في مرض “ألزهايمر” و”باركنسون” المعروف باسم مرض “الشلل الرعاش”.

وأشارت الصحيفة الى أن “هذا ليس علاجاً أكيداً لأي من المرضيْن على الاطلاق”، ولكنَّ الباحثين يقولون إنه لن يضر بإضافة كوب إلى “روتين” يومك. كما كشف العلماء أن عملية تحميص حبوب البن تساعد على إطلاق مجموعة من المركبات التي تمنع البروتينات المشتركة فى مرض الزهايمر ،وداء باركنسون ،حيث يحدث مرض الزهايمر عندما تتجمع هذه البروتينات فى المخ.

وقال الدكتور دونالد ويفر ، مدير “معهد كرمبل” للمخ في كندا: “يبدو أن “استهلاك القهوة له علاقة بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ومرض باركنسون، ولكننا أردنا أن نتحقق من السبب وراء ذلك، بالاضافة إلى المركبات المشاركة وكيفية تأثيرها على التدهور المعرفي المرتبط بالعمر”.

واكتشف الباحثون أن مستويات المادة الكيميائية ودرجة الحماية من هذه الأمراض، زادت كلما كانت القهوة محمصة.

loading...

شاهد أيضاً

تنسيقية أطباء القطاع الخاص: إعادة التحاليل من اختصاص الطبيب و ليس بهدف الربح

صحيفة 24 / ياسين الحاجي ذكرت، التنسيقية الوطنية للأطباء العاملين بالقطاع الخاص أن عملية إعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *