انطلاقة بناء طريق جماعاتية بخميس سيدي يحيى إقليم الخميسات

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

أُعطِيت، يومه الخميس الثامن من نونبر الجاري، الانطلاقة الفعلية لأشغال بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الإقليمية 4321 و دوار ايت بوشو بجماعة خميس سيدي يحيى بإقليم الخميسات، و ذلك في سياق برنامج التدشينات العاملية، التي يشهدها الإقليم بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة و الأربعين للمسيرة الخضراء.
و ترأس، مراسيم انطلاقة المشروع، عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح، و بحضور الكاتب العام للعمالة و رئيس الديوان و رئيس جماعة خميس سيدي يحيى إضافة إلى مسؤولين أمنيين و مدنيين و أعضاء الجماعة و فعاليات جمعوية و إعلامية.
و يهدف، المشروع بناء الطريق التي ستشيد على مساحة 7 كيلومترات و بعرض 4 مترات (يهدف) إلى دعم البنيات التحتية و الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، و فك العزلة عن العالم القروي و المناطق صعبة الولوج، و الرفع من مؤشر الولوج الطرقي على صعيد الإقليم، بالإضافة إلى خلق الشروط الضرورية لتقوية الإمكانيات الاقتصادية للمناطق القروية.
و في حوار خص به الموقع، ذكر عزيز العجوطي رئيس جماعة خميس سيدي يحيى أن تشييد هذه الطريق المهمة له وقع إيجابي على مستوى الجماعة، حيث كان يشكل بناء هذه الطريق حلم لمجموعة من المجالس التي تعاقبت على التسيير و التي تحققت في ولاية المجلس الحالي، و هذا تأتى بفضل تضافر جهود عدة أطراف. مشيراً أن الطريق تهدف إلى تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية بالجماعة، و إلى تحسين مستوى عيش الساكنة خاصة و أن الطريق ستقطع أربعة دواوير (ايت حدو، ايت ملوك، ايت بوشو، ايت بوروبا) و ستمر بمحاذاة دواوير أخرى على مستوى الجماعة.
يذكر أنه، بلغة القيمة الإجمالية للمشروع 7.7 مليون درهم من تمويل صندوق التنمية القروية و المناطق الجبلية، حيث ستتكلف جماعة خميس سيدي يحيى بإخلاء محرم الطريق و تصنيف الطريق إلى جماعاتية، فيما ستتكلف عمالة إقليم الخميسات بتنفيذ و تتبع و تقييم المشروع.

loading...

شاهد أيضاً

لقاءات تواصلية مع التلاميذ لشرح التوقيت المدرسي الجديد بتيفلت

صحيفة 24 / ياسين الحاجي احتضنت، يومه الإثنين (12 نونبر) إعدادية 3 مارس بمدينة تيفلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *